icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تستعد لإجلاء ألف جندي أميركي من سوريا

2019.10.13 | 19:38 دمشق

mark-1.jpg
وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الدفاع الأميركي مايك إسبر عن أن بلاده تستعد لإجلاء نحو ألف من القوات الأميركية من شمال شرق سوريا.

وقال إسبر في تصريحات لشبكة "CBS" في الساعات الـ 24 الماضية علمت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن القوات التركية تنوي توسيع هجومهم باتجاه الجنوب، أكثر مما كان مخططاً له في الأصل وإلى الغرب أيضاً.

وأضاف إسبر "علمنا أيضاً في الـ 24 ساعة الماضية أن قوات سوريا الديمقراطية تتطلع لعقد صفقة مع نظام الأسد وروسيا لشن هجوم مضاد ضد الاتراك في الشمال".

وأوضح الوزير الأميركي أن القوات الأميركية المتبقية وقعت بين القوات التركية وقوات سوريا الديمقراطية وقال "هكذا نجد أنفسنا معزولين بين اثنين من الجيوش المتعارضة".

واعتبر الوزير إسبر أن هذا الوضع بالنسبة للقوات الأميركية هش وتحدث الليلة الماضية مع الرئيس ترمب الذي وجه بدوره ببدء انسحاب متعمد للقوات من شمالي سوريا.

وأجاب الوزير على سؤال حول ما إذا كانت الولايات الأميركية تملك السلطة لإطلاق النار، وقال إن القوات الأميركية لها الحق في الدفاع عن النفس وسننفذها إذا لزم الأمر.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد قال فجر اليوم الأحد "لا أعتقد أن جنودنا يجب أن يكونوا هناك طوال الخمسين عاما القادمة لحراسة الحدود بين تركيا وسوريا عندما لا نستطيع حراسة حدودنا في الداخل".

كما أوضح بأن قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، غير قادرة على صد الهجوم التركي في عملية "نبع السلام"، وأنها تميل إلى الانسحاب من الحدود التركية لمسافة 30 كم.