icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة ترحب بدعوة المبعوث الأممي لعقد اجتماعات الدستورية في جنيف

2024.02.29 | 14:32 دمشق

آخر تحديث: 29.02.2024 | 15:01 دمشق

اللجنة الدستورية السورية
دعت الولايات المتحدة جميع الأطراف لقبول الدعوة والمشاركة لتعزيز العملية السياسية - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الولايات المتحدة ترحب بدعوة المبعوث الأممي لعقد الجولة التاسعة للجنة الدستورية السورية في جنيف.
  • الولايات المتحدة تدعو جميع الأطراف لقبول الدعوة والمشاركة لتعزيز العملية السياسية.

رحّبت الولايات المتحدة الأميركية بقيام مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، بتوجيه دعوات لعقد الجولة التاسعة للجنة الدستورية السورية في مدينة جنيف السويسرية.

وفي تغريدة عبر منصة "إكس"، قال حساب السفارة الأميركية في سوريا إن الولايات المتحدة "ترحب بقيام المبعوث الأممي بإصدار دعوات للجولة التاسعة للجنة الدستورية، التي يقودها السوريون، والتي ستُعقد في جنيف".

ودعت الولايات المتحدة "جميع الأطراف لقبول هذه الخطوة، وحضورها لتنشيط العملية السياسية مع مرور الذكرى الـ 13 للانتفاضة السورية".

إحياء اللجنة الدستورية السورية

وكان المبعوث الأممي أعلن، في إحاطته خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا الثلاثاء الماضي، أنه وجه دعوات رسمية لعقد الدورة التاسعة للجنة الدستورية السورية، في مدينة جنيف السويسرية، نهاية نيسان المقبل.

وأرجع عدم انعقاد الجولة التاسعة للجنة الدستورية في جنيف حتى الآن، لأن روسيا لم تعد تعتبر سويسراً "مكاناً محايداً"، وأن حكومة النظام السوري لم تقبل عقد تلك الجولة في جنيف نتيجة لذلك.

وأعرب عن اعتقاده بأن "السبيل الوحيد للمضي قدماً في هذا الوقت هو الاجتماع مرة أخرى في جنيف، على الأقل كاقتراح انتقالي في وقت لا يوجد توافق في الآراء حول مكان بديل، مع الانفتاح لمكان بديل لعقد الجلسات المقبلة إذا تم التوصل إلى إجماع في هذا الشأن".

وأكد المبعوث الأممي أنه "من المهم أن تجتمع اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن وأن تواصل عملها"، مشيراً إلى أن "التوقف إلى أجل غير مسمى لن يؤدي إلا إلى تقويض مصداقية اللجنة الدستورية وعملها".