icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تختتم مناورة "النجم الساطع" العسكرية المتعددة الجنسيات

2023.09.16 | 14:45 دمشق

الجيش الأميركي في مناورة النجم الساطع
تعد المناورة واحدة من أكبر المناورات المتعددة الجنسيات وتشمل تدريبات بحرية وبرية وجوية وقوات خاصة - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • اختتام مناورة "النجم الساطع" العسكرية في مصر بمشاركة قادة عسكريين من 34 دولة.
  • المناورة تعد واحدة من أكبر المناورات المتعددة الجنسيات، وتشمل تدريبات بحرية وبرية وجوية وقوات خاصة.
  • شاركت 19 دولة بقوات و19 دولة أخرى بصفة مراقبة.
  • تم تنفيذ مشروع تكتيكي للرماية بالذخيرة الحية وأعمال قصف مدفعي واشتباك مع الأهداف المعادية.
  • بدأت المناورات في العام 1980 واستؤنفت بشكل دوري منذ ذلك الحين.
  • شهدت السنوات الأخيرة زيادة في عدد الدول المشاركة في المناورات.

اختتمت الولايات المتحدة الأميركية مناورة "النجم الساطع" العسكرية، بتنفيذ "مشروع تكتيكي"، بحضور قادة عسكريين من 34 دولة مشاركة، بينهم مصر والمملكة العربية السعودية.

جاء ذلك في بيان للجيش المصري بشأن اختتام المناورة التي انطلقت مطلع أيلول الجاري، وتعتبر من أكبر المناورات المتعددة الجنسيات، وتقام بمصر، وشملت تدريبات بحرية وبرية وجوية وقوات خاصة.

وشهدت المرحلة الختامية من المناورة مشاركة عدد من القادة العسكريين، بينهم وزير الدفاع المصري، محمد زكي، وقائد القيادة المركزية الأميركية، مايكل كوريلا، وعدد من القادة العسكريين للدول المشاركة في التدريب والملحقين العسكريين.

وقال البيان إن 19 دولة شاركت في هذه المناورة بقوات، بينها مصر والولايات المتحدة الأميركية والسعودية والأردن وقطر والكويت، فيما شاركت 19 دولة أخرى بصفة مراقب، بينها الإمارات وتونس وبولندا واليابان.

وأوضح البيان أن "المرحلة الختامية للمناورة تضمنت تنفيذ مشروع تكتيكي للرماية بالذخيرة الحية لمختلف الأسلحة والقوات المشاركة في التدريب"، مضيفاً أن "المقاتلات المتعددة المهام والهليكوبتر المسلح المضاد للدبابات شاركت بالاشتباك وتدمير الأهداف المعادية، ونُفذت أعمال القصف المدفعي على الأهداف المخططة".

وفي كلمة ختامية، أكد وزير الدفاع المصري على "أهمية التدريب في تطوير العمل المشترك بين الدول المشاركة لتبادل الخبرات والتكتيكات القتالية الحديثة، بما يعزز علاقات التعاون العسكري ويدعم جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة".

وبدأت هذه المناورات للمرة الأولى في تشرين الأول من العام 1980، بعيد توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل في العام 1979، واستؤنفت في العام 1981، ثم أصبحت تجرى في الخريف كل عامين.

وفي العام 2018، استضافت مصر فعاليات "النجم الساطع" بمشاركة 9 دول، أبرزها الولايات المتحدة وبريطانيا، و16 دولة أخرى بصفة مراقب، وبمشاركة 21 دولة في العام 2021، وذلك إثر تعطلها في العام 2020 من جراء تفشي جائحة "كورونا".