icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة تتهم الصين بتمويل "سلوك إيران الخبيث" في الشرق الأوسط

2024.03.23 | 09:43 دمشق

آخر تحديث: 23.03.2024 | 10:07 دمشق

مايكل كوريلا
التحالف بين إيران والصين وروسيا واضح في السنوات الأخيرة مع علاقات استراتيجية في مختلف القطاعات
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أعرب الجنرال كوريلا عن قلقه بشأن التحالف بين إيران والصين وروسيا.
  • الصين تمول "سلوك إيران الخبيث" في الشرق الأوسط.
  • إيران تعتمد على الصين، وروسيا تعتمد على إيران.
  • إيران زودت روسيا بآلاف الطائرات المسيرة لاستخدامها في أوكرانيا.
  • التحالف بين إيران والصين وروسيا واضح في السنوات الأخيرة، مع علاقات استراتيجية في مختلف القطاعات.

أعرب قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال مايكل كوريلا، عن القلق بشأن "التحالف المتعمق" بين إيران والصين وروسيا، متهماً الصين بتمويل "سلوك إيران الخبيث في الشرق الأوسط.

وخلال جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي، قال كوريلا إن إيران تبيع 90 % من نفطها، الخاضع للعقوبات الأميركية، إلى الصين، وبالتالي، فإن بكين "تمول سلوك إيران التخريبي والخبيث في المنطقة".

وأضاف أنه "في مقابل ذلك، تستخدم الصين النفوذ الإيراني كجزء من جهودها الرامية إلى استبدال الولايات المتحدة باعتبارها واحدة من القوى المهيمنة في الشرق الأوسط".

وأوضح كوريلا أن "ما نراه هو أن إيران تعتمد على الصين، وروسيا تعتمد على إيران"، مضيفاً أن إيران "تزيد قدراتها باستمرار في تصنيع الطائرات المسيّرة، وقدمت الآلاف منها لروسيا لاستخدامها في حربها في أوكرانيا".

وأشار إلى أن "طهران، فضلاً عن تزويد موسكو بالمسيّرات، قامت ببناء مصنع على الأراضي الروسي لتنتجها بنفسها، وفي المقابل، تقدم روسيا مساعدات مثيرة للقلق"، دون أن يذكر تفاصيل هذه المساعدات، لافتاً إلى أنه لا يستطيع مناقشة هذه المخاوف في جلسة مفتوحة.

واعتبر الجنرال الأميركي أن "الشراكة المتنامية بين إيران والصين وروسيا واضحة في السنوات الأخيرة، حيث أقامت علاقات استراتيجية في مختلف القطاعات".

وفي وقت سابق من آذار الجاري، أجرت روسيا وإيران والصين مناورات عسكرية بحرية مشتركة في خليج عمان، وهي المناورات الخامسة من نوعها منذ العام 2019.