icon
التغطية الحية

الولايات المتحدة الأميركية تسلم أوكرانيا ذخائر صادرتها من سفينة إيرانية

2023.10.05 | 11:36 دمشق

السفن الإيرانية في الخليج العربي
الذخيرة المصادرة كانت تنقل من "الحرس الثوري" الإيراني إلى جماعة الحوثي في اليمن - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • سلمت الولايات المتحدة 1.1 مليون طلقة عيار 7.62 ملم لأوكرانيا، كانت قد صادرتها من سفينة إيرانية.
  • أكدت الخارجية الأميركية أنها حصلت على قرار حيازة الذخيرة بناءً على قضايا منفصلة ضد الحرس الثوري الإيراني.
  • القوات البحرية الأميركية احتجزت السفينة "مروان I" المجهولة الجنسية في كانون الأول 2022.
  • الذخيرة كانت تنقل من "الحرس الثوري" الإيراني إلى جماعة الحوثي في اليمن.
  • الولايات المتحدة ملتزمة بالتعاون مع حلفائها لمواجهة نشاطات إيران المزعزعة للاستقرار.
  • دعم إيران للجماعات المسلحة يشكل تهديدًا للأمن الدولي والإقليمي.

سلمت الولايات المتحدة الأميركية 1.1 مليون طلقة من الذخيرة عيار 7.62 ملم لأوكرانيا، سبق أن صادرتها من سفينة إيرانية.

وفي بيان لها، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة "استطاعت الحصول على قرار حيازة الذخيرة في 20 من تموز الماضي، من خلال القضايا المرفوعة من قبل وزارة العدل ضد الحرس الثوري الإسلامي الإيراني".

وأضاف البيان أن "القوات البحرية الأميركية للقيادة المركزية حصلت على هذه الذخائر من خلال احتجاز السفينة المجهولة الجنسية، التي تدعى مروان I، في 9 من كانون الأول 2022"، مشيراً إلى أن هذه "الذخيرة تم نقلها من الحرس الثوري الإيراني إلى الحوثيين في اليمن، في انتهاك لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2216".

وشدد البيان على أن الولايات المتحدة "ملتزمة بالعمل مع حلفائها وشركائها لمواجهة تدفق المواد الفتاكة الإيرانية المنشأ في المنطقة بجميع الوسائل المشروعة، بما في ذلك العقوبات المفروضة من قبل الولايات المتحدة وهيئة الأمم المتحدة، ومن خلال اعتراض هذه الأنشطة".

وأشارت الخارجية الأميركية إلى أن "دعم إيران للجماعات المسلحة يهدد الأمن الدولي والإقليمي"، مشددة أن "قواتنا وموظفينا الدبلوماسيين والمواطنين في المنطقة وكذلك شركاءنا، سيواصلون بذل أقصى ما في وسعهم لتسليط الضوء على أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار ووقفها".

البحرية الأميركية تضبط شحنة أسلحة إيرانية في خليج عمان

وفي كانون الثاني 2022، قال الأسطول الخامس بالبحرية الأميركية، إنه اعترض سفينة صيد تهرب "أكثر من 50 طنا من طلقات الذخيرة والصمامات والوقود للصواريخ" في خليج عُمان في ممر بحري من إيران إلى اليمن.

واكتشفت البحرية الأميركية شحنة الأسلحة خلال عملية التحقق من العلم، في ثاني أكبر مصادرة ينفذها الأسطول الخامس الأميركي لأسلحة غير قانونية خلال الشهر نفسه.

وتتهم واشنطن طهران بنقل الأسلحة إلى اليمن، وقال قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية، براد كوبر، إنه يبدو بوضوح أن "نقل إيران غير القانوني للمساعدات الفتاكة مستمر، وكذلك السلوك المزعزع للاستقرار".