"الوقف السني" في العراق يعلن الثلاثاء أول أيام رمضان

تاريخ النشر: 11.04.2021 | 19:40 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن ديوان الوقف السني في العراق، أن يوم الثلاثاء المقبل سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك بعد تعذر رؤية الهلال مساء الأحد.

وقال الديوان في بيان مقتضب، اطلعت عليه وكالة الأناضول، إنه "تعذر رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم الأحد، وعليه يكون غداً الإثنين مكملاً لشهر شعبان، والثلاثاء أول أيام الشهر الفضيل".

وأعلنت المراجع الشيعية من بينها المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني في بيانات منفصلة أنها ستتحرى هلال رمضان مساء غد الإثنين بحسب الأناضول.

وسبق أن توقع "مركز الفلك الدولي" أن يكون موعد غرة شهر رمضان في الدول الإسلامية، يوم الثلاثاء المقبل الموافق الـ 13 من نيسان الجاري، وذلك وفقاً للحسابات الفلكية.

 

 

ورجح المركز أن تحري هلال رمضان في كل من مصر وتركيا والعراق وتونس سيكون اليوم الأحد الموافق الـ 11 من الشهر الجاري، وذلك لأن شهر شعبان بدأ بهذه الدول في الـ 14 من آذار الفائت.

وأشار إلى أن الدول التي سوف تتحرى هلال شهر رمضان، يوم الأحد، لن تتمكن من رؤيته بعد غروب الشمس، وذلك بسبب حدوث اقتران خلال هذه الفترة، ما يعني أنه يجب عليهم استكمال عدة شعبان 30 يوماً، ليكون أول أيام رمضان في الـ 13 من الشهر الجاري.

يذكر أن بعض الدول تحدد بداية شهر رمضان بناء على الحسابات الفلكية من دون اعتمادها على رؤية الهلال من عدمه كما هو الحال في تركيا.

 

"الوطني الكردي" يتضامن مع درعا ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف اقتحامها
الأمم المتحدة تعرب عن قلق بالغ إزاء التصعيد في درعا وتدعو لوقف إطلاق النار
"جود" تدعو المجتمع الدولي للتدخل في درعا وتطالب روسيا بضبط الأمور
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%