icon
التغطية الحية

الهيئة السورية للحج والعمرة تعلن انتهاء فترة التسجيل للحج العام الجاري 

2024.05.05 | 17:07 دمشق

الحج
الأعداد الضخمة أثناء أداء فريضة الحج - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الهيئة السورية للحج والعمرة عن انتهاء مرحلة التسجيل والتسديد للسوريين الراغبين في أداء فريضة الحج للموسم الجاري.

وقالت الهيئة في بيان لها على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسوك"، إن الموسم انتهى في جميع مكاتبها بالشمال السوري وتركيا وقطر وأربيل.

وحذّرت في بيانها من وجود مكاتب مزيفة تقوم بالاحتيال والإيهام بأنهم يقدمون تأشيرات أو منحاً للحج، ووجهت نصيحة بعدم التعامل مع أي مكتب في تركيا والشمال السوري وقطر وأربيل خارج مكاتبها.

ومطلع الشهر الجاري أعلنت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، انتهاء التسجيل لموسم الحج الحالي، ووصول أعداد المقبولين إلى 17 ألف شخص.

ملف الحج السوري موسم 1445

سلّمت السلطات السعودية ملف الحج السوري هذا العام إلى المعارضة والنظام السوري بنسبة بلغت 23% لـ"الهيئة السورية للحج والعمرة" التابعة للائتلاف السوري، والتي ستقدم خدماتها للسوريين في الشمال السوري وتركيا وقطر وأربيل، و77% لـ"وزارة الأوقاف" التابعة للنظام.

وبدأت المرحلة الأولى للتسجيل اعتباراً من 16 من نيسان وحتى 20 من نيسان الجاري، وخلالها قبلت "هيئة الحج" بشكل مباشر الطلب الذي صاحبه من مواليد 1960/12/31 وما دون، (64 سنة فأكبر).

وبدأت المرحلة الثانية من تاريخ 21 من نيسان وحتى انتهاء الحصة المقررة، وفي حال عدم اكتمال العدد في المرحلة الأولى، فإنه سيعلن عن قبول مواليد إضافية بشكل متتابع، وسيتم إغلاق التسجيل والتسديد عند اكتمال الحصة.

وقدّرت "الهيئة السورية للحج والعمرة" تكاليف الحج هذا الموسم بـ4600 دولار في مكاتب باب الهوى وباب السلامة وتل أبيض والريحانية وغازي عنتاب، و4800 دولار في إسطنبول وأربيل، و5200 دولار في قطر.

وتتضمن هذه الكلفة كل ما يهم الحاج خلال السفر من حقائب كبيرة وصغيرة وأثواب الإحرام وأغطية الصلاة للنساء، إضافة إلى تذاكر الطيران في الذهاب والإياب وأجور السكن في مكة والمدينة المنورة وكل التنقلات من لحظة الوصول إلى مطار جدة وحتى مغادرته باتجاه العودة إلى بلده.

في حين تراوحت تكاليف أداء فريضة الحج انطلاقاً من دمشق، بين 4000 و5150 دولاراً أميركياً، وفقاً لتسعيرات مكاتب الحج والعمرة في العاصمة السورية، ويعود السبب في تفاوت الأسعار إلى تصنيف فندق الإقامة إن كان من درجة 3 أو 4 أو 5 نجوم، إضافة إلى كلفة النقل في المملكة العربية السعودية.