الهجرة التركية: يوجد 1.3 مليون أجنبي في إسطنبول وسنرحل جميع المخالفين

الهجرة التركية: يوجد 1.3 مليون أجنبي في إسطنبول وسنرحل جميع المخالفين

1
الهجرة التركية تعلن توقيف أكثر من 94 ألف "مهاجر غير شرعي" في إسطنبول منذ مطلع 2022 - وسائل إعلام تركية

تاريخ النشر: 27.07.2022 | 23:27 دمشق

آخر تحديث: 28.07.2022 | 14:09 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشفت المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا، أن إجمالي عدد الأجانب المقيمين في ولاية إسطنبول نحو مليون و300 ألف شخص، منهم أكثر من 548 ألف سوري من حملة بطاقة الحماية المؤقتة، مؤكدة أنها مستمرة في ترحيل جميع المخالفين.

وقالت إدارة الهجرة في بيان نشرته مساء اليوم الأربعاء على موقعها الرسمي، إن نحو مليون و294 ألفاً و124 شخصاً من الرعايا الأجانب يعيشون في مدينة إسطنبول بشكل قانوني، منهم 746 ألف و16 أجنبياً بتصريح إقامة، و548 ألفاً و108 سوريين حاصلين على حماية مؤقتة.

وأضاف البيان أنه يمكن للأجانب الذين لديهم الحق القانوني في البقاء في المدينة الحصول على الحقوق والخدمات في نطاق التشريع ذي الصلة، في حين لا يمكن للمهاجرين غير الشرعيين الذين ليس لديهم الحق القانوني في الإقامة الاستفادة من أي خدمة عامة.

تركيا تستمر في عمليات الترحيل

وشدد البيان على استمرار العمل على ترحيل جميع المهاجرين غير الشرعيين، مؤكداً أن فرق الشرطة تواصل البحث عن المخالفين لتحويلهم إلى دائرة الهجرة تمهيداً لترحيلهم في الحال.

وأوضح البيان أن فرق الشرطة في ولاية إسطنبول أوقفت، منذ بداية العام الحالي، نحو 94 ألفاً و708 مهاجرين من المخالفين، جرى ترحيل 19 ألفاً و32 شخصاً منهم مباشرة إلى بلدانهم عبر مطار إسطنبول.

في حين نقل نحو 66 ألفاً و524 مهاجراً غير شرعي إلى مراكز الترحيل في الولايات الأخرى بتنسيق مع مديرية إدارة الهجرة ليجري ترحيلهم لاحقاً، بحسب البيان.

حملة واسعة ضد المهاجرين

وشنت الأجهزة الأمنية التركية حملة واسعة ضد "المهاجرين غير النظاميين" في المحافظات الكبرى وعلى رأسها إسطنبول، بالتزامن مع تصاعد حملات سياسية وشعبية واسعة معادية للاجئين، وفي بيانات مختلفة، أعلنت مديرية الأمن في إسطنبول توقيف مئات اللاجئين بينهم سوريون، في بعض أحياء الولاية.

وفي آخر إحصائية للسلطات التركية، في حزيران الفائت، بلغ عدد طالبي اللجوء المرحلين نحو 34 ألفاً و112 شخصاً، ممن دخلوا البلاد بطرق "غير قانونية" منذ مطلع العام الحالي 2022.

تضاعف مراكز الترحيل في تركيا

وفي وقت سابق من نيسان، كشف المدير العام لمكافحة الهجرة غير المنظمة وشؤون الترحيل لدى رئاسة إدارة الهجرة التركية "رمضان سيتشيل ميش" عن الطاقة الاستيعابية لمراكز الترحيل، مبيناً أنها تضاعفت إلى عشر مرات خلال السنوات القليلة الماضية.

وأشار إلى أن مراكز الترحيل في السابق كانت تستوعب 1740 مهاجراً فقط عام 2015، لافتاً إلى أنه "مع المراكز التي سيتم افتتاحها في أيار، سنصل إلى 30 مركز ترحيل في جميع أرجاء البلاد بطاقة استيعابية تصل إلى 20 ألفاً، وبذلك نكون قد ارتفعنا من 1740 إلى 20 ألفاً، ما يعني 10 أضعاف الرقم السابق.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار