الهجرة التركية تفتح باب التقديم على الإقامة الإنسانية للسوريين

17 تشرين الأول 2020
إسطنبول - خاص

أكد مدير إدارة الهجرة التركية في إسطنبول، سافاش أونلو، أن التقديم على الإقامة الإنسانية في تركيا، أصبح متاحاً للاجئين السوريين في تركيا الذين لديهم جواز سفر منتهية، أو فيه مدة أقل من سنة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده أونلو مع منظمات مجتمع مدني سورية، بحضور ممثل عن تلفزيون سوريا.

وقال أونلو إن التقديم على الإقامة الإنسانية حالياً سيكون بشكل مباشر، وليس عبر الإنترنت، وذلك من خلال مراجعة دائرة الهجرة وتقديم الأوراق المطلوبة.

وأوضح أن الإقامة الإنسانية يمكن أن تتحول لإقامة عمل، وتتمتع بكافة ميزات الإقامة السياحية.

وشدد أونلو على أن بطاقة الحماية المؤقتة "الكمليك" لا تتيح لحاملها الحصول على الإقامة الإنسانية، وإنما تقتصر الإقامة الإنسانية على من لديه جواز سفر منتهي، أو قارب على الانتهاء.

وكان مدير دائرة الهجرة قد أعلن في السابع من الشهر الجاري خلال اجتماع عقده والي إسطنبول، علي يرلي قايا، ونائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل تشاتاكلي، وسافاش أونلو، مع مجموعة من الجمعيات السورية، حضره تلفزيون سوريا، أن كل سوري لديه إقامة سياحية منتهية أو جواز سفر منتهي، يستطيع التقدم بطلب إلى دائرة الهجرة في إسطنبول للحصول على إقامة إنسانية، مشيراً إلى أن مدة هذه الإقامة سنتان.

وأكد المسؤولون الأتراك خلال اللقاء أن تركيا لن تجبر أي سوري على العودة إلى بلده، لكنهم طالبوا بأن يتم تحديث مكان السكن في دائرة النفوس، كي تتم العودة إلى مشاريع الاندماج التي توقفت بسبب كورونا.

اقرأ أيضا: متابعة طلب الإقامة في تركيا.. تعليمات جديدة من مدير هجرة إسطنبول

ويقيم في تركيا - حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية- نحو أربعة ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن بضعة آلاف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود، في حين حصل قرابة 90 ألف سوري على الجنسية التركية "الاستثنائية".

مقالات مقترحة
العربات التركية تنسحب من نقطة المراقبة في مورك تجاه إدلب (فيديو)
رويترز: تركيا لا تفكر في إخلاء نقاط مراقبة جديدة في هذه المرحلة
بدء التجهيزات لانسحاب نقطة المراقبة التركية في مورك "فيديو"
القنيطرة.. لم يتسلّم الأهالي أسطوانات الغاز منذ 75 يوماً
روسيا توقف ناقلة نفط مملوكة لرئيس اللجنة الدستورية أحمد الكزبري
للمرة الثانية خلال 24 ساعة.. النظام يرفع سعر الوقود مجدداً
أعلى إحصائية.. 325 إصابة جديدة بـ كورونا شمال غربي سوريا
46 إصابة وثلاث وفيات بفيروس كورونا في مناطق سيطرة الأسد
57 إصابة جديدة وثلاث وفيات في مناطق سيطرة قوات الأسد