النفط يتراجع ترقبا لقرار ترمب حول الاتفاق النووي مع طهران

تاريخ النشر: 08.05.2018 | 14:08 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

شهدت أسعار النفط تراجعاً ملحوظاً في تداولات اليوم بعد ارتفاعها لأعلى مستوى خلال ثلاثة أعوام ونصف العام، في ظل ترقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشأن فرض عقوبات على طهران على خلفية الاتفاق النووي.

وبحسب وكالة الأناضول انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر تموز بنسبة 0.89 % ما يعادل 68 سنتاً للبرميل الواحد، حيث وصل سعر البرميل لـ 75.49 دولارا.

كما انخفضت عقود الخام الأمريكي نايمكس تسليم شهر حزيران بنسبة 1.12 بالمائة أو ما يعادل 79 سنتاً للبرميل، حيث وصل سعر البرميل لـ 69.94 دولاراً.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أكد أمس عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنه سيُعلن اليوم قراره النهائي بشأن الصفقة النووية مع إيران، إذ سيتم إعلان القرار من داخل البيت الأبيض الساعة الثانية ظهراً بالتوقيت المحلي للولايات المتحدة الأمريكية.

ووضع ترمب مهلة حتى يوم السبت القادم لتجديد الاتفاق النووي المبرم بين إيران والدول الخمسة الدائمة العضوية بمجلس الأمن بالإضافة لألمانيا، أو الانسحاب من الاتفاق وإعادة فرض عقوبات على طهران.

بينما تعهدت كلٌّ من ألمانيا وفرنسا بالالتزام بالاتفاق حتى في حال انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية منه.

في حين حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني الولايات المتحدة الأمريكية من الانسحاب من الاتفاق وأكد أن الرئيس الأمريكي سيكون قد اتخذ خطأ تاريخياً إذا قرر الانسحاب.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام