icon
التغطية الحية

النظام يفرض إتاوات على طوابير المازوت في درعا

2022.03.21 | 06:05 دمشق

alnzam-alswry.jpg
استغل عناصر النظام الطوابير لفرض إتاوات مالية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال موقع "تجمع أحرار حوران" إن عناصر تابعين للنظام السوري استغلوا الطوابير المتوقفة على كازية في درعا للحصول على إتاوات مالية من المنتظرين.

وذكر الموقع أن طوابير من الآليات الزراعية تجمعت صباح أمس الأحد، أمام كازية سفر شرق مدينة نوى في ريف درعا الغربي، من أجل الحصول على مخصصاتهم من مادة المازوت.

ولفت إلى أن عملية التوزيع كانت بطيئة للغاية، الأمر الذي زاد من الأزمة أمام محطة المحروقات، حيث وصل عدد السيارات إلى أكثر من 100 سيارة.

وأشار الموقع إلى أن عناصر حاجز "سفر" التابع لفرع "الأمن العسكري"، والواقع أمام الكازية على الطريق الواصل بين مدينتي نوى والشيخ مسكين، استغلوا الأزمة وطالبوا أصحاب الآليات بدفع مبالغ مالية مقابل عدم انتظارهم طويلاً، لكونهم تسلّموا عملية تنظيم الأدوار، ومن يرفض الدفع ينتظر لعدة ساعات أخرى.

وبحسب "تجمع أحرار حوران" فإن عناصر الحاجز التابع للنظام يتخذون من كازية سفر باباً لتحصيل الإتاوات المالية حيث يمارسون عمليات الابتزاز ويتقاضون الرشوة في كل مرة يتم توزيع المحروقات فيها عبر هذه الكازية.

تقشف في توزيع المواد المدعومة

وخلال الأيام الماضية، تجددت أزمة المازوت في مناطق سيطرة النظام وفاقم الحالة فقدان المادة من السوق السوداء وكذلك توقف توزيعه نهائياً عبر البطاقة الذكية، بسبب سياسة حكومة النظام للتقشف بعد إعلان روسيا الحرب على أوكرانيا.

وكانت حكومة النظام السوري أقرت في الـ 24 من شباط الماضي، تخفيض نسبة توزيع المشتقات النفطية التي ستزود السوق بها خلال الشهرين المقبلين.

وأكد عدد من السوريين، ممن تواصل معهم موقع تلفزيون سوريا، أن لتر المازوت في حال وُجد، يباع بـ 6 آلاف ليرة سورية، في حين كان قبل موجة البرد الحالية يتراوح بين الــ 3200 والــ 4000 ليرة.