icon
التغطية الحية

النظام يعلن مصادرة شحنة "كبتاغون" في القامشلي بعد اعتقال مروّجين مرتبطين به

2023.04.14 | 14:18 دمشق

1
حبوب مخدرة أعلن النظام السوري عن مصادرتها في مدينة القامشلي - سانا
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

أعلن النظام السوري عن ضبط شحنة من حبوب "الكبتاغون" المخدّر معدة للتهريب في ريف القامشلي، وذلك بالتزامن مع اعتقال "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مروجي مخدرات مرتبطين بالنظام في محافظة الحسكة.

وقالت وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا" إن "الجهات المختصة دهمت أحد أوكار عصابات التهريب بريف القامشلي وضبطت مئات الكيلوغرامات من الحبوب المخدرة كبتاغون كانت مخبأة في خزان وقود أعد لهذه الغاية".

وأشارت الوكالة إلى "إلقاء القبض على أحد أفراد العصابة وأن أعمال البحث والتحقيق مستمرة لتقديم جميع أفراد العصابة للقضاء المختص".

1

من يسيّر تجارة المخدرات في شمال شرقي سوريا؟

من جانبه قال مصدر أمني في "قسد" لموقع تلفزيون سوريا إن "النظام يحاول تقديم نفسه كجهة تكافح انتشار وتجارة وتهريب المخدرات وحبوب الكبتاغون فيما هو نفسه من يشرف على تجارتها".

وبحسب المصدر فإن "أحد الأشخاص السوريين التابعين لإيران ويعرف باسم الحجي يدير من مطار القامشلي عمليات تهريب وتجارة المخدرات وحبوب الكبتاغون في كامل محافظة الحسكة".

وفي الحسكة يدعم النظام وإيران عبد القادر حمو قائد ميليشيا "الدفاع الوطني" الذي يشرف على مستودعات ومعامل لتجارة وتهريب المخدرات في عموم محافظة الحسكة ويملك مقراً ومواقع عديدة داخل المربع الأمني في الحسكة.

"قسد" اعتقلت مروجين وتجار مخدرات مرتبطين بالنظام

واعتبر المصدر أن إعلان النظام عن ضبط شحنة من حبوب "الكبتاغون" في القامشلي يأتي رداً على زيادة عمليات مكافحة المخدرات منذ مطلع العام الجاري في محافظة الحسكة، ومدينة القامشلي بشكل خاص، من قبل "قسد" وبدعم واسع من التحالف الدولي.

ومنذ مطلع شهر نيسان الجاري دهمت قوات مكافحة المخدرات التابعة "لقسد" عدة منازل ومواقع في مدينة القامشلي والحسكة، اعتقلت خلالها مروجين ومهربين للمواد المخدرة.

وأفادت المصادر باعتقال "قسد" تجار مخدرات كبارا تربطهم علاقات بنظام الأسد عبر شبكة واسعة تعتمد على أشخاص ليس لهم مناصب أو رتب رسمية داخل الأجهزة الأمنية وهم بشكل دائم داخل مناطق سيطرة النظام في مطار القامشلي والمربع الأمني بالحسكة.

ويعتمد النظام على عناصر من الميليشيات والتجار الموالين له لبيع وترويج المخدرات في محافظة الحسكة.