النظام يعتقل أحد أعضاء اللجنة الدستورية عن وفد المعارضة

تاريخ النشر: 08.10.2019 | 19:54 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

اعتقل نظام الأسد اليوم الثلاثاء محمد علي صايغ عضو وفد المعارضة في اللجنة الدستورية، خلال وجوده عند معبر "الجديدة" على الحدود السورية اللبنانية.

وقالت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي في بيان لها اليوم "أقدمت قوى الأمن في معبر الجديدة مع لبنان على توقيف المحامي محمد علي صايغ، عضو اللجنة الدستورية لصالح الفرع 279 الخارجي في أمن الدولة والمسؤول عن النشاطات الاستخبارية خارج سوريا".

وأضافت هيئة التنسيق "إن اعتقال صايغ خرق واضح للمادة السادسة من القواعد الإجرائية المتعلقة ببناء الثقة، وضمان أمن وسلامة أعضاء اللجنة الدستورية".

وتابعت الهيئة في بيانها "ندين هذه الممارسات القمعية، ونطالب بإطلاق سراح صايغ فوراً، مع تحميل النظام مسؤولية أي أذى يمكن أن يلحق به".

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش كان قد أعلن في 23 أيلول الماضي تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا، على أن تبدأ عملها خلال أسابيع ضمن الجهود لإنهاء الحرب المستمرة منذ عام 2011.

وتتألف اللجنة الدستورية من 150 عضواً يعيّن النظام والمعارضة 100 بالمناصفة، بينما يختار المبعوث الأممي إلى سوريا الـ 50 عضواً الباقين من المثقفين ومندوبي منظمات من المجتمع المدني السوري.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة أولى اجتماعاتها في جنيف بسويسرا في 30 تشرين أول الجاري.

كلمات مفتاحية