icon
التغطية الحية

النظام يحصي عدد الأرغفة التي يستهلكها السوريون في مناطق سيطرته

2024.01.29 | 08:19 دمشق

آخر تحديث: 29.01.2024 | 10:27 دمشق

النظام يحصي عدد الأرغفة التي يستهلكها السوريون في مناطق سيطرته
الخبز في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أحصى النظام السوري عدد أرغفة الخبز التي يستهلكها السوريون في مناطق سيطرته، في ظل الوضع الاقتصادي المتردي الذي يعيشونه، وفشل النظام في تحسين ظروف المعيشة.

وقال مدير عام المؤسسة السورية للمخابز مؤيد الرفاعي، اليوم الإثنين، إن مخصصات مخابز سوريا من الطحين تبلغ 5400 طن يومياً، تنتج نحو 5.653 ملايين ربطة خبز (حوالي 39.6 مليون رغيف خبز يومياً).

وأشار الرفاعي إلى أن فاتورة دعم الرغيف ترتفع يوماً بعد يوم، إذ إن دعم الخبز يحمل أوجهاً متعددة لا تتوقف عند تأمين المواد اللازمة لعملية الإنتاج، بل يذهب إلى أبعد من ذلك عبر توفير البنية التحتية والفنية لإنتاج الخبز، وهذا الأمر يتطلب إعادة تأهيل وبناء للمخابز والقيام بأعمال مدنية وإجراء صيانة، وتركيب خطوط جديدة، ناهيك عن تأمين الدقيق والخميرة وأكياس النايلون والمازوت، الأمر الذي رفع من أرقام الدعم السنوي لمادة الخبز لتصل إلى آلاف المليارات من الليرات.

تأهيل مخابز

ولفت إلى أنه في عام 2023، تمت إعادة تأهيل وبناء 88 مخبزاً، وبذلك تكون نسبة المخابز التي لم تجر صيانتها قليلة جداً، كما يتم العمل على زيادة كوات البيع على المخابز لتخفيف الضغط والازدحام بالتزامن مع التوسع الأفقي للمخابز في المناطق التي تحتاج إلى ذلك، حسب الإمكانات المتوافرة.

وتعيش مناطق سيطرة النظام السوري، أزمة اقتصادية ومعيشية، مع تضخم الأسعار إلى مستويات تاريخية وفقدان الليرة السورية لقيمتها أمام الدولار، وعدم تجاوز متوسط رواتب الموظفين حاجز الـ 15 دولاراً شهرياً.