icon
التغطية الحية

النظام يحدد سعر شراء القطن من الفلاحين لموسم 2021

2021.03.09 | 14:05 دمشق

lvl220191003110441468.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حددت رئاسة الوزراء في حكومة النظام بناءً على توصية اللجنة الاقتصادية التابعة لها، سعر شراء الكيلوغرام الواحد من محصول القطن المحبوب من الفلاحين لموسم عام 2021 بمبلغ قدره 1500 ليرة سورية.

وذكرت وكالة أنباء النظام "سانا" أن السعر المحدد هو للقطن الواصل أرض المحالج ومراكز تسلُّم المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان وفقاً للتكاليف الفعلية لمستلزمات الإنتاج.

وقال المدير العام للمؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان زاهر عتال للوكالة، إن تحديد هذا السعر "جاء بناء على دراسة واعتماد تكاليف المحاصيل الاستراتيجية لجهة ارتفاع التكاليف بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والمحروقات وزيادة المساحات المروية"

اقرا أيضاً: 120 ألف طن إنتاج القطن في سوريا و"الإدارة الذاتية" تسمح بتصديره

يذكر أن حكومة النظام حددت سعر شراء القطن المحبوب، في أيلول الماضي بـ 700 ليرة سورية بعدما ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية وقتذاك إلى 2200 ليرة، في حين أن سعر صرف الدولار اليوم يقابل 3990 ليرة سورية، بحسب موقع "الليرة اليوم" المتخصص بأسعار العملات.

اقرا أيضاً: زراعة القطن تعود لسهل الغاب في ريف حماة بعد انقطاع دام7أعوام

ويحتل محصول القطن صدارة المحاصيل الزراعية في سوريا، وكان يعد من المحاصيل الاستراتيجية التي يعتمد عليها الاقتصاد السوري، نظراً لحجم المساحات المزروعة التي بلغت قبل العام 2011 نحو 250 ألف هكتار في محافظات الحسكة وحلب، والرقة، ودير الزور، وحماة.

وكان يشكّل محصول القطن ما بين 20 – 30 % من مجمل الصادرات الزراعية، وكان المحصول الزراعي الأول والصناعي الثاني من حيث المساهمة في تأمين القطع الأجنبي بعد النفط.

ويعد محصول القطن ركيزة أساسية للصناعات النسيجية، التي شكّلت قبل العام 2011، حيزاً مهماً يقدّر بـ 40 % من الاقتصاد السوري، عبر 24 شركة تتبع للقطاع العام، في حين تقول إحصائيات رسمية، إن هذا القطاع حالياً لم يعد يتجاوز 2 % من حجم اقتصاد البلاد.

واحتلت سوريا في العام 2010، المرتبة الثانية عالمياً، بعد الهند، في إنتاج ألياف القطن العضوي، إذ بلغ إنتاجها بحسب تقرير "المنتدى العربي للبيئة والتنمية" نحو 20 ألف طن، كما احتلت المرتبة الثانية عالمياً، بعد أستراليا، من حيث مردود وحدة المساحة، بمعدل أربعة أطنان للهكتار منذ العام 2001.

اقرا أيضاً: "القاطرجي" يهيمن على محصول القطن في دير الزور

اقرا أيضاً: قرار جديد لـ"الإدارة الذاتية" حول محصول القطن يُفيد نظام الأسد