icon
التغطية الحية

النظام يتهم "لصوصاً مجهولين" بالتسبب بانقطاع الكهرباء عن ريف دير الزور

2023.06.18 | 15:46 دمشق

النظام يقول إن حادثة سرقة تسببت بانقطاع التيار الكهربائي عن بلدات بريف دير الزور (غلوبال)
النظام يقول إن حادثة سرقة تسببت بانقطاع التيار الكهربائي عن بلدات بريف دير الزور (غلوبال)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اتهم النظام السوري "لصوصاً مجهولين" بالتسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن عدد من بلدات ريف دير الزور الشمالي، بعد سرقتهم لمعدات أبراج التوتر العالي في المنطقة.

وقال خالد الفهد مدير الشركة العامة لكهرباء دير الزور التابعة للنظام، إن التيار الكهربائي انقطع عن بلدات خشام ومظلوم وطابية جزيرة بسبب انهيار ثلاثة أبراج توتر عال، وخمسة من أعمدة التوتر المنخفض والمتوسط، وفق ما نقلت وكالة أنباء النظام "سانا"، يوم الأحد.

وبحسب الفهد، فإن سبب انقطاع التيار الكهربائي هو "قيام مجهولين بسرقة الزوايا المعدنية لأبراج التوتر العالي، وسرقة الأكبال الكهربائية المرتبطة بها".

أزمة كهرباء مزمنة في سوريا

وتشهد مختلف مناطق سيطرة النظام السوري تردياً في الواقع الكهربائي، في ظل غياب برنامج تقنين منظم حقيقي، حيث وصلت ساعات القطع في بعض المحافظات إلى أكثر من 20 ساعة متواصلة، في حين يؤكد سكان بعض الأرياف البعيدة وأطراف المدن أن الكهرباء لا تصل إليهم بشكل متواصل لأكثر من 5 دقائق كل 24 ساعة.

وتقف حكومة النظام السوري عاجزة عن إيجاد أي حلول لأزمة الكهرباء، إذ يبلغ الطلب على الكهرباء حالياً بين 6 و7 آلاف ميغا واط، في حين لا يتجاوز المتاح حالياً 2200 ميغا، بحسب تصريحات رسمية.