النظام وروسيا أجبرا الدفاع المدني على عبور الجولان المحتل

تاريخ النشر: 24.07.2018 | 20:07 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:16 دمشق

 تلفزيون سوريا-خاص

قال رائد الصالح مدير منظمة الدفاع المدني السوري لموقع تلفزيون سوريا اليوم الثلاثاء، إن 98 عضواً من القبعات البيض غادروا جنوب سوريا إلى الأردن مع عائلاتهم ليبلغ عددهم 422 مدنياً.

وأوضح الصالح أن أعضاء الدفاع المدني لم يملكوا خيارا سوى عبور الجولان السوري المحتل إلى الأردن، بسبب رفض روسيا النظام خروجهم إلى الشمال السوري كغيرهم من المدنيين و المقاتلين.

ورداً على سؤال لماذا لم تقبل روسيا والنظام خروج عناصر الدفاع المدني من الشمال على غرار القبعات البيض في الغوطة الشرقية الذين هجرهم النظام إلى الشمال، أجاب الصالح بأن الكثير من عناصر "القبعات" خرجوا تحت أسماء وهمية أو تحت صفات أخرى خوفاً من انتقام النظام وميليشياته وذلك في حلب وحمص وغوطة دمشق الشرقية.

وأشار إلى أن القبعات البيض العاملين في الجنوب يخشون من انتقام النظام والميليشيات المساندة له، إثر سيطرتهم على المنطقة بعد عملية عسكرية عنيفة.

وتابع "نحن نضغط لإخراج كل عناصر الدفاع المدني المتبقين، من الجنوب إلى الشمال السوري وضمان سلامتهم" ونوه إلى أن الموافقة جاءت من الدول الداعمة "للقبعات" ومن السلطات الأردنية.

"الموافقة جاءت من الدول الداعمة لاستقبال العائلات، ووافقت الأردن على العبور من أراضيها إلى تلك الدول".

ولم يستطع جميع عناصر القبعات البيض الخروج إلى الأردن بسبب عدم الموافقة على أسماء البعض، كما لم يملك البعض الآخر أوراقا ثبوتية.

في حين لم يتمكن عدد من الذين تم قبولهم من الوصول إلى نقاط الإخلاء بسبب سيطرة قوات النظام والميليشيات وتقطيع أوصال المنطقة بحسب الصالح.

وقال الصالح في وقت سابق لموقع تلفزيون سوريا، إن عدد متطوعي القبعات البيض يبلغ 3800 عضو، أنقذوا أكثر من 105آلاف شخص من عمليات القصف، وقدموا 219 "شهيدا" خلال عمليات الإنقاذ.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج