icon
التغطية الحية

النظام وإيران يبحثان استخدام العملات المحلية للتبادل التجاري

2023.11.29 | 19:11 دمشق

آخر تحديث: 30.11.2023 | 10:01 دمشق

النظام وإيران يبحثان استخدام العملات المحلية للتبادل التجاري
النظام وإيران يبحثان استخدام العملات المحلية للتبادل التجاري
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بحث رئيس مجلس وزراء النظام حسين عرنوس مع محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين آلية استخدام العملات المحلية في التبادلات التجارية بين سوريا وإيران.

وبحسب صحيفة الوطن الموالي فإن الطرفين بحثا إنشاء قنوات تواصل مباشرة بين المصرفيين المركزيين في سوريا وإيران، لإيجاد بدائل عن منظومات الدفع الخاضعة للعقوبات الأميركية والغربية.

وأكد محافظ البنك المركزي الإيراني وجود رغبة لدى بلاده بتنمية التعاون مع النظام السوري في المجالات المالية والمصرفية، مشيراً إلى تفاهمات أولية التي تم التوصل إليها مع مصرف سوريا المركزي لتفعيل التعاون المصرفي بما يخدم الجانبين.

إيران تعلن اقتراب افتتاح أول "بنك إيراني" في سوريا

ويوم أمس قال محافظ البنك المركزي الإيراني "محمد رضا فرزين"، إن أول بنك إيراني سيبدأ عمله قريباً في سوريا من دون الإشارة إلى التفاصيل التي ستتخذ لذلك.

وأفاد محمد رضا فرزين خلال لقائه نظيره السوري محمد هزیم بأن إيران وحكومة النظام السوري مهتمان بتعزيز العلاقات المصرفية والتجارية والاستثمارات المشتركة.

وتابع في تصريحات لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" أنه من الضروري تطوير التعاون النقدي والمصرفي بين إيران حكومة النظام السوري "بما يتناسب مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية والتبادلات الاقتصادية وحل القضايا المتعلقة بالمعاملات المصرفية لتجار البلدين".

وعبّر عن استعداد طهران للتعاون مع حكومة النظام السوري في مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية وشبكة البطاقات قائلاً: "إن إحدى الاستراتيجيات المهمة لإيران في تطوير التعاون التجاري مع الدول المجاورة هي استخدام العملات الوطنية في العلاقات النقدية وزيادة حجم التبادلات التجارية والاقتصادية".