النظام سيسلم قوائم ممثليه في "اللجنة الدستورية" للأمم المتحدة

تاريخ النشر: 24.05.2018 | 16:05 دمشق

تلفزيون سوريا- متابعات

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إن النظام سيسلم اليوم الخميس أو غدا إلى الأمم المتحدة قوائم ممثليه في "اللجنة الدستورية"، التي لم يحدد موعد بدء عملها بعد.

وأضاف بوغدانوف في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ينتظر من النظام والمعارضة ومن موسكو أيضا، اقتراحات حول الأعضاء المحتملين في "اللجنة"، مرجحاً إشراك خبراء في عملها. دون أن يحدد جنسيتهم.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن أي انتخابات رئاسية قادمة في سوريا يجب أن تجري على أساس "الإصلاح الدستوري" الذي يتم الاتفاق عليه.

وأفاد بوغدانوف بأن اللقاء القادم بين روسيا وتركيا وإيران في إطار عملية أستانا سيُعقد بعد شهر تقريبا، مؤكداً حرص موسكو على إبقاء مسار أستانا.

وطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رأس النظام خلال زيارة أجراها إلى سوتشي الأسبوع الماضي بتوجيه وفد من ممثلي النظام إلى الأمم المتحدة لتشكيل "اللجنة الدستورية".

وفي آذار الماضي قال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة في جنيف غينادي غاتيلوف إن موسكو ستسلم قريبا المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا قائمة أعضاء "لجنة الدستور" المحتملين، بعد أن يعطي النظام موافقته عليها.

وفي 31 من كانون الثاني أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المشاركين في "سوتشي" وافقوا على إنشاء "لجنة للإصلاح الدستوري"، ستعمل في جنيف.

وقال ستيفان ديمستورا بعد مشاركته في "سوتشي" إن اللجنة يجب أن تضم ممثلي النظام والمعارضة الذين يشاركون في مفاوضات جنيف، "وخبراء سوريين وممثلين عن المجتمع المدني السوري إضافة إلى قبائل ونساء."

ونصَّ البيان الختامي لمؤتمر "سوتشي" على تشكيل "لجنة دستورية" تتكون من وفد للنظام ووفد معارض، "بغرض صياغة إصلاح دستوري يسهم في التسوية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي 2254".

وقاطعت "هيئة المفاوضات السورية" المعارضة "سوتشي"، ووصفته بأنه محاولة من موسكو حليفة النظام "لتهميش" عملية السلام في جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
الصحة التركية تعلن خلو البلاد من فيروس جدري القردة
بينها سوريا وتركيا.. لهذا السبب منعت السعودية مواطنيها من السفر إلى 16 دولة
بسبب نظرة.. السلطات التركية ترحل 14 سورياً تشاجروا فيما بينهم
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟