icon
التغطية الحية

النظام السوري ينشر قائمة بأسماء معتقلين أفرج عنهم في درعا

2022.05.05 | 19:33 دمشق

mn_almfrj_nhm_fy_dra.jpg
أحد المفرج عنهم من معتقلات النظام السوري (سناك سوري)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفرجت قوات النظام السوري، اليوم الخميس، عن دفعة جديدة من المعتقلين في محافظة درعا، ضمن ما أطلق عليه مرسوم العفو عن "الجرائم الإرهابية".

ونشر موقع "سناك سوري" المقرب من النظام قائمة ضمت اسم نحو 50 معتقلاً من المفرج عنهم، مشيراً إلى أن عمليات الإخلاء تمت بحضور بعض أهالي المعتقلين ومسؤولين في النظام وذلك في مبنى محافظة درعا، بعد أن تم نقلهم من سجني عدرا وصيدنايا.

 

 

وكان النظام السوري أفرج عن بعض المعتقلين من أبناء المحافظة خلال الأيام الماضية، إلا أنها المرة الأولى التي تتم فيها العملية داخل مبنى المحافظة حيث إن الدفعات السابقة أطلق سراحهم في الساحات العامة والشوارع كما حصل في دمشق.

ويأتي خروج الدفعات الجديدة من المعتقلين بعد أيام من إصدار رئيس النظام في سوريا بشار الأسد ما سمي "عفوا عن الجرائم الإرهابية".

وبحسب وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا" فإن "المرسوم التشريعي رقم /7/ لعام 2022 يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30\4\2022 عدا التي أفضت إلى موت إنسان، والمنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب رقم /19/ لعام 2012 وقانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /148/ لعام 1949 وتعديلاته".

يشار إلى أن ناشطين سوريين حذروا الأهالي من قيام صفحات موالية لنظام الأسد بنشر أسماء وصور  تعود غالبيتها لأشخاص متوفيين سابقاً، وأشخاص موجودين ضمن المناطق المحررة.

كما رجح بعض الناشطين أن هذا العفو المزعوم هو محاولة للتغطية على التسجيل المصور الذي نشرته الغارديان موخرأ ويظهر في عملية إعدام بحق 41 مدنياً على يد عناصر من قوات النظام في حي التضامن الدمشقي.