icon
التغطية الحية

النظام السوري يمهد لرفع سعر ربطة الخبز أكثر من 100 في المئة.. متى يسري القرار؟

2024.02.04 | 23:17 دمشق

رفع مرتقب لسعر الخبز في سوريا.. متى ينفذ؟
رفع مرتقب لسعر الخبز في سوريا.. متى ينفذ؟
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تمهّد حكومة النظام السوري لرفع سعر ربطة الخبز أكثر من 100 في المئة، بالتزامن مع تصريحات لمدير "السورية للمخابز" قال فيها إن كلفة ربطة الخبز الواحدة وصلت إلى 7800 ليرة.

وقال موقع "هاشتاغ" المقرب من النظام نقلاً عن مصادر في "وزارة التجارة الداخلية" إن القرار تمت الموافقة عليه في الوزارة وينتظر الوقت المناسب لإعلانه "بعد تهيئة الشارع السوري".

وأكد عدد من معتمدي توزيع الخبز في دمشق أنهم تبلغوا من قبل إدارة الأفران بوجود قرار لرفع سعر ربطة الخبز من 200 إلى 450 ليرة خلال الأيام القليلة القادمة. 

وكان مدير السورية للمخابز، مؤيد الرفاعي أفاد أن كلفة ربطة الخبز الواحدة وصلت إلى 7800 ليرة، تباع حالياً للمواطن من منافذ البيع المباشر في المخابز بأقل من ذلك بكثير. 

وقال الرفاعي بتصريحات لصحيفة تشرين التابعة للنظام إن الخبز يحصل على دعم سنوي يفوق 13 تريليون ليرة، عدا تكاليف الصيانة والتجديد وأجور العمال وأجور النقل والتوزيع والخسائر والأضرار الجانبية.

أزمة تأمين القمح تدفع بأسعار الخبز

تروَّج حكومة النظام السوري لرفع سعر مادة الخبز بعد اجتماع مصغّر جرى، منذ أيام، ناقشت فيه دراسة تأمين القمح، علماً أنه في وقت سابق من عام 2023، ادّعى النظام تأمين القمح للعام الحالي عبر عقود استيراد وقّعها مع مستوردين، عدا القمح الذي اشتراه من المزارعين في مناطق سيطرته.

وتبلغ حاجة مناطق سيطرة النظام نحو 3 ملايين طن من القمح، حصَّلت منها نحو 800 ألف طن خلال موسم العام الفائت، كما "وقعت حكومة النظام عقداً لشراء 1.4 مليون طن قمح من روسيا"، بحسب تصريح وزير الزراعة في حكومة النظام محمد حسان قطنا.

وعليه، فإنّ السوريين يترقّبون إعلان حكومة النظام -في أية لحظة- عن سعر جديد للخبز المدعوم، في ظل وقوع أكثر من 90% منهم تحت خط الفقر، وفقاً لتقديرات أممية.