icon
التغطية الحية

النظام السوري يعلن موعد انتهاء أعمال تأهيل الربط الكهربائي مع الأردن ولبنان

2021.12.29 | 06:15 دمشق

61b1eab64236046bce0261f3.jpg
الشبكة الكهربائية في سوريا - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف النظام السوري عن موعد انتهاء أعمال تأهيل شبكة الربط الكهربائي مع الأردن ولبنان، على مسافة بلغت نحو 87 كم بدءاً من الحدود الأردنية السورية حتى منطقة دير علي.

وقال مدير مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء التابعة للنظام فواز الضاهر إنه مع يوم الخميس المقبل 29 كانون الأول تنتهي أعمال الصيانة والتأهيل لخط الربط الكهربائي مع الأردن ولبنان. 

وذكر الضاهر في حديث لصحيفة الوطن الموالية أن ورشات شركات الكهرباء العاملة في إصلاح هذا الخط تكون أنهت أعمالها الفنية ونصبت أبراج الشبكة ليصبح الجزء السوري من خط الربط جاهزاً للدخول في الخدمة على حين بيّن أن مسألة تغذية الخط بالطاقة الكهربائية تعود لجاهزية الجهة المغذية (الأردن).

وأشار إلى أن عمليات إعادة التأهيل والصيانة شملت أعمال مسح وتمشيط لبعض مناطق عبور خط الربط الكهربائي في الأراضي السورية من قبل وحدات الهندسة المختصة.

وفي تشرين الأول الفائت توصل لبنان والأردن ونظام الأسد، إلى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، وأعلن وزراء الطاقة الثلاثة جاهزية الشبكة الأردنية لنقل الكهرباء.

وكانت عمّان شهدت في الثامن من أيلول الماضي اجتماعاً بين وزراء الطاقة في الأردن ومصر ولبنان، بالإضافة إلى وزير الطاقة في حكومة الأسد، للاتفاق على إعادة إحياء خط الغاز العربي لنقل الغاز والكهرباء المتوقف منذ عام 2012.

ويرتبط الأردن وسوريا كهربائيا من خلال خط نقل منذ عام 2001، إلا أن خط الربط خارج الخدمة حالياً منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية؛ في حين ترتبط سوريا ولبنان كهربائيا من خلال عدة خطوط ربط.