icon
التغطية الحية

النظام السوري يعلن رفضه قرار مشروع بريطاني عن حقوق الإنسان في سوريا

2022.04.01 | 22:48 دمشق

hqwqqq.jpg
مجلس حقوق الإنسان (وكالات)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن النظام السوري رفضه مشروع قانون قدّمته بريطانيا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، تناول الأوضاع المتعلقة بحقوق الإنسان في سوريا.

وقال مندوب النظام لدى الأمم المتحدة "حسام الدين آلا" خلال جلسة لمجلس حقوق الإنسان اليوم الجمعة ضمن أعمال الدورة العادية الـ49، إن "مشروع القرار البريطاني المعنون (حالة حقوق الإنسان في سوريا) نموذج عن القرارات المسيسة التي تتعارض مع مبادئ الموضوعية وعدم الانتقائية التي قام عليها المجلس".

وزعم آلا أن مشروع القرار "مبني على تقارير لجنة التحقيق الدولية التي أثبتت فشلها الذريع في انتهاج مقاربة موضوعية ومستقلة للأوضاع في سوريا خدمة لمصالح وأهداف الدول الراعية لولايتها " على حد تعبيره.

وأضاف أن النظام "يرفض مشروع القرار وتمديد ولاية لجنة التحقيق الدولية التي يفتقر عملها للمصداقية والموضوعية" بحسب قوله، داعياً أعضاء مجلس حقوق الإنسان للتصويت ضد مشروع القرار البريطاني.

وأُنشئت لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا في الـ22 من آب 2011 بموجب قرار لمجلس حقوق الإنسان الذي اعتُمد في دورته الاستثنائية الـ17 وعُهد إليها بولاية التحقيق في جميع انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان منذ آذار 2011 والوقوف على الحقائق والظروف التي قد ترقى إلى هذه الانتهاكات والتحقيق في الجرائم المرتكبة.