icon
التغطية الحية

النظام السوري يعلن إسقاط 7 مسيرات في ريفي حلب وحماة

2023.12.25 | 04:50 دمشق

آخر تحديث: 25.12.2023 | 07:24 دمشق

مسيرات زعم النظام إسقاطها في ريفي حماة وحلب
مسيرات زعم النظام إسقاطها في ريفي حماة وحلب
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري، الأحد، إسقاط 7 مسيرات في ريفي حلب وحماة من دون الإشارة إلى مواقع إطلاق الطائرات المستهدفة.

وأفادت الوزارة في بيان على فيس بوك بأن قواتها تصدت في ريفي حلب وحماة "لاعتداءات بالطائرات المسيرة شنتها التنظيمات الإرهابية على القرى والبلدات الآمنة المحيطة".

وأشارت إلى أنّ التصدي أسفر عن "إسقاط وتدمير سبع طائرات مسيرة ومنعها من تحقيق أهدافها".

وجاء إعلان النظام قبل ساعات من قصف مدفعي وصاروخي لقواته استهدف مدرسة للتعليم الأساسي في بلدة عين لاروز في ريف إدلب الجنوبي وأدى إلى إصابة طفل بجروح.

وقال الدفاع المدني على منصة "إكس": إن القصف وقع في أثناء الدوام الرسمي مساء اليوم، و"أدى لحالة ذعر بين التلاميذ، كما استهدف القصف أيضاً الأحياء السكنية للبلدة وأطرافها".

واستهدف القصف أحياء بلدة بليون ومحيط إحدى مدارسها، وأحياء بلدة الموزرة وبسامس وكنصفرة، وأطراف البارة والمغارة ومرعيان في الريف نفسه، من دون وقوع إصابات.

مزاعم النظام لتبرير القصف على شمال غربي سوريا

وبين فترةٍ وأخرى تعلن وسائل إعلام النظام السوري إسقاط طائرات تابعة للمعارضة، لكنها كثفت هذه المزاعم منذ الانفجار الذي حدث في الكلية الحربية بحمص، في محاولة منها لتبرير القصف العنيف على الأحياء السكنية في مدن وبلدات شمال غربي سوريا.

وفي 5 من تشرين الأول الماضي، وقع انفجار خلال حفل تخرج الطلاب الضباط في الكلية الحربية بمحافظة حمص، لتبدأ على الفور قوات النظام السوري بحملة قصف صاروخية ومدفعية عنيفة على مدن وبلدات محافظة إدلب وريف حلب الغربي، ضمن سياق وصفته الأمم المتحدة بـ"الانتقامي" على خلفية مزاعم النظام بوقوف فصائل من المعارضة وراء تفجير الكلية عبر الطائرات المسيرة، وهي فرضية استبعدها ضباط وخبراء عسكريون بنسبة كبيرة لعدة معطيات.