icon
التغطية الحية

النظام السوري يضيّق على صادرات الحمضيات.. 370 براداً عالقاً في معبر نصيب

2023.12.19 | 21:01 دمشق

النظام السوري يضيّق على صادرات الحمضيات.. 370 براداً عالقاً في معبر نصيب
النظام السوري يضيّق على صادرات الحمضيات.. 370 براداً عالقاً في معبر نصيب
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس لجنة تصدير الحمضيات التابعة للنظام السوري، بسام علي، عن أزمة جديدة تتمثل في صعوبة وصول الصادرات إلى الأسواق الخارجية، مشيراً إلى أن مئات البرادات عالقة في معبر نصيب، من الجانب السوري، منذ أيام.

ووصف علي، في تصريح لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام، أن 370 براداً عالقاً عند المعبر منذ نحو أسبوعين، واصفاً ما يحدث "بالكارثة".

وأضاف أن المشكلة الرئيسية التي أدت إلى ازدياد أعداد البرادات هي بسبب "خلل من الجهات المعنية لدينا، حيث تتوقف طويلاً للتفتيش الدقيق".

وتساءل عن سبب تفتيش البرادات في المعبر بالرغم من أنه يُكشف عنها في مرفأ طرطوس عبر السكنر وبحضور جميع "الجهات المعنية"، وتابع: "ترصيص البرادات يخولها الدخول مباشرة إلى المعبر من دون أي عراقيل.. لماذا يُعاد السكنر في معبر نصيب الذي هو بالأساس معطل وبشكل دائم؟".

وأكّد أن "هذا الإجراء خاطئ لأنه تسبب بتلف وإنهاك الحمضيات وأفقد عشرات آلاف الأطنان من الحمضيات جودتها"، مبيناً أن كميات كبيرة من الحمضيات وصلت إلى الدول العربية تالفة وتسببت في مشكلات للمصدرين.

وتزعم حكومة النظام بأن قرارات تصدير المحاصيل الزراعية تهدف إلى "دعم الفلاحين وضمان عدم تعرضهم للخسارة، بسبب غلاء الأسمدة والمحروقات، وأن اعتمادهم بالكامل على السوق المحلية سيعني تعرضهم لخسارات كبيرة" وفق ما ورد في "توصية" نشرتها "الحكومة" في وقت سابق عبر صفحتها على فيس بوك.