icon
التغطية الحية

النظام السوري يصف فرنسا بـ "المتخلفة" رداً على دعوتها لمحاكمة بشار الأسد

2023.05.25 | 09:35 دمشق

آخر تحديث: 25.05.2023 | 13:13 دمشق

النظام السوري يصف فرنسا بـ "المتخلفة" رداً على دعوتها لمحاكمة بشار الأسد
مبنى وزارة خارجية النظام السوري في دمشق (وزارة الخارجية)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وصفت خارجية النظام السوري، يوم الأربعاء، فرنسا بالـ"متخلفة"، في أول رد فعل لحكومة النظام السوري على دعوة وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، لمحاكمة بشار الأسد، على الجرائم المرتكبة بحق الشعب السوري.

وقالت الخارجية في بيانٍ: "تابعنا مؤخراً الهستيريا والمواقف المعزولة والمنفصلة عن الواقع للدبلوماسية الفرنسية التي فقدت صوابها بعد القرارات التاريخية التي اتخذتها القمة العربية في المملكة العربية السعودية تجاه سوريا".

وأضافت أن "فرنسا التي فشلت هي وأدواتها الإرهابية في تحقيق أهدافها في سوريا، قد أصابها العمى وعدم الاعتراف بالحقائق والتغيرات الجارية على الساحتين العربية والإقليمية وعلى الساحة الدولية".

وتابعت: "أحلام المرضى في الدبلوماسية الفرنسية بإعادة موروثات حقبة الاستعمار والهيمنة على الشعوب ومقدراتها وثرواتها لم تعد صالحة لعالم اليوم الذي ينتج قيما جديدة تقوم على تعددية الأقطاب ورفض العقوبات الاقتصادية اللاأخلاقية واللاإنسانية واحترام سيادة واستقلال الدول والمساواة فيما بينها".

ووصفت خارجية النظام في بيانها الدبلوماسية الفرنسية بـ "المتخلفة"، مطالبةً فرنسا بـ "مراجعة مواقفها، لأن الشعوب في مختلف أنحاء العالم تعي أن عهود التسلط واستباحة حقوقها بعبارات زائفة قد انتهت إلى غير رجعة". بحسب تعبير البيان

دعوات فرنسية لمحاكمة بشار الأسد على جرائمه واستخدام الكيماوي

وأتى بيان خارجية النظام بعد أن دعت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، يوم الثلاثاء، لمحاكمة رئيس النظام السوري بشار الأسد ومحاسبته على جرائمه التي أودت بحياة مئات آلاف السوريين واستخدامه الأسلحة الكيماوية.

وقالت كولونا، خلال مقابلة مع محطة "فرانس 2"، إنها تؤيد محاكمة الأسد وإن "محاربة الجرائم والإفلات من العقاب جزء من قيم الدبلوماسية الفرنسية".