icon
التغطية الحية

باريس تدعو لمحاكمة مجرمي الحرب في سوريا وواشنطن تجدد رفضها التطبيع مع النظام

2023.04.28 | 06:32 دمشق

قاعة مجلس الأمن الدولي - GETTY
قاعة مجلس الأمن الدولي - GETTY
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكّد المندوب الأميركي في مجلس الأمن أن بلاده لن تطبع مع النظام السوري، في حين دعا المندوب الفرنسي إلى ضرورة محاكمة مرتكبي جرائم الحرب في سوريا.

وقال نائب السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة جيفري ديلورانتس إن النظام السوري يواصل اعتقال المدنيين وتدمير الاقتصاد، مشيراً إلى أن الأخير رفض الحلول السياسية المباشر وقوّض عمل اللجنة الدستورية.

وأضاف، خلال جلسة لمجلس الأمن عُقدت أمس الخميس، أن "نظام الأسد أغرق المنطقة بالمخدرات"، في حين عاد وشدد على أن بلاده لن تطبع علاقاتها مع النظام "ولا نشجع أحداً على ذلك".

وحمّل ديلورانتس النظام السوري مسؤولية تدهور الأوضاع في سوريا، وأضاف: أن النظام "رفض الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب، وتسبب في مقتل أكثر من نصف مليون شخص، ودمر الاقتصاد السوري، وأجبر الكثيرين على مغادرة بلادهم، ورفض المفاوضات المباشرة".

وأشار المندوب الأميركي إلى أن روسيا عرقلت عمل اللجنة الدستورية "لأسباب لا علاقة لها بالشعب السوري".

فرنسا تدعو لمحاكمة مجرمي الحرب في سوريا

من جانبه وافق المندوب الفرنسي نظيره الأميركي باعتبار أن النظام السوري هو المسؤول عن عرقلة الحل السياسي في سوريا، كما أكّد على أن روسيا هي المسؤولة عن تعطيل عمل اللجنة الدستورية.

وأضاف: "الحرب في سوريا لم تنته بعد ويجب تنفيذ القرار 2254"، مشدداً على أن "الأوضاع في سوريا لم تسمح حتى الآن بعودة اللاجئين السوريين".

من جانبه قال المندوب التركي إن أولوية بلاده حول سوريا "ثابتة وواضحة تتمثل بحل سياسي وفق القرار 2254"، في حين تطرّق المندوب إلى ضرورة تمديد إدخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا مؤكداً على أنها "شريان حياة لملايين السوريين".