icon
التغطية الحية

النظام السوري يشارك في مؤتمر رجال الأعمال العربي - الصيني بالرياض

2023.06.11 | 13:42 دمشق

النظام السوري يشارك في مؤتمر رجال الأعمال العربي - الصيني بالرياض
كلمة وزير الخارجية السعودي خلال افتتاح أعمال المؤتمر (وكالة أنباء البحرين)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يشارك النظام السوري في مؤتمر رجال الأعمال العربي - الصيني الذي ينطلق اليوم الأحد، في العاصمة السعودية الرياض.

ويحضر المؤتمر أكثر من 3 آلاف شخص بينهم وزراء ورؤساء شركات ومستثمرون لبحث التعاون المشترك. بحسب وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا".

ويأتي المؤتمر بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية واتحاد الغرف العربية تحت شعار «التعاون من أجل الرخاء»، ويعقد برعاية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ويستمر لمدة يومين.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام فإن هذا المؤتمر يهدف إلى تعزيز الشراكة الإستراتيجية العربية - الصينية القائمة على مبادرة الحزام والطريق التي تربط آسيا بإفريقيا وأوروبا.

وقالت "الوطن" إن الدورة العاشرة للمؤتمر، تهدف إلى تعزيز وتوثيق التعاون التجاري والاقتصادي بين مجتمعي الأعمال العربي والصيني، واستكشاف فرص الاستثمار البينية؛ في العديد من القطاعات، من أبرزها: التكنولوجيا، والطاقة المتجددة، والزراعة، والعقارات، والمعادن، وسلاسل التوريد، وغيرها.

وأضافت نقلاً عن أجندة المؤتمر أنه سيتضمن ثماني جلساتٍ حوارية رئيسية و18 ورشة عمل ولقاءاتٍ خاصةً مع عددٍ من الشخصيات المهمة المشاركة في الحدث، التي تهدف في مجملها للتعريف بالمبادرات والفرص التي تلعب دوراً مهماً في تكثيف التعاون المؤسسي بين الصين والجانب العربي، وتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة اليوم وفي المستقبل القريب.

ومن المقرر أن يشارك في افتتاح جلسات المؤتمر، وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ونائب رئيس المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني خو تشون خوا، ووزير الاستثمار السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح.

ويشارك فيه أكثر من 3000 من صناع القرار، وكبار المسؤولين الحكوميين، وعدد من المستثمرين، وأصحاب الأعمال، والمختصين والمهتمين بالعلاقات العربية الصينية في 23 دولة مشاركة، لتعزيز الشراكة الإستراتيجية "العربية - الصينية" القائمة على مبادرة الحزام والطريق التي تربط آسيا بإفريقيا وأوروبا.

ومع عودة النظام السوري لجامعة الدول العربية في 7 من أيار الماضي أعربت الصين عن ترحيبها "بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية" معتبرة أن "عودة سوريا إلى الجامعة ستساعد الدول العربية على تعزيز وحدتها وتحسين نفسها، وتسريع التنمية وإعادة الإعمار في العالم العربي". 

وكانت الصين قد وقعت في آذار الماضي، اتفاقا مع طهران للتعاون الاستراتيجي والاقتصادي والأمني، لمدة 25 عاما.