icon
التغطية الحية

النظام السوري يدعو إلى تسهيل انسياب السلع مع الأردن والعراق ولبنان

2022.09.25 | 14:56 دمشق

شاحنات نقل بضائع سوريّة (إنترنت)
شاحنات نقل بضائع سوريّة (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير الزراعة في حكومة النظام السوري محمد حسن قطنا، اليوم الأحد، إلى تسهيل انسياب البضائع والسلع بين سوريا والأردن والعراق ولبنان.

جاء ذلك خلال الاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في الأردن والعراق ولبنان والنظام السوري، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وقال قطنا "إن التعاون المشترك والتكامل الاقتصادي الزراعي بين الدول المشاركة في هذه الاجتماعات؛ يعزز من قدرتها على الصمود واحتواء تبعات الأزمات العالمية الناشئة، والتعافي من آثارها، والتصدي لما ينتج عنها من نقص في إمدادات الغذاء، واضطرابات في أسواق وأسعار الطاقة والغذاء، وصعوبات في النقل، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الدول المشاركة في مواجهة أثر تغير المناخ على الموارد الطبيعية والأنشطة الزراعية".

وأضاف أنه "في ظل ما يعصف بالعالم من اضطرابات وتغيرات؛ فقد بات من الضرورة والمصلحة الوطنية العليا لدولنا الأربع، أن تركز على الخطوات، التي من شأنها تحقيق الاستقرار والأمن الغذائي؛ من خلال تسهيل تبادل المنتجات والمعلومات، والعمل المشترك لتطوير الإنتاج ورفع كفاءة استخدام المدخلات والموارد الطبيعية".

الأردن يمنع دخول البضائع السورية

يأتي الاجتماع بالتزامن مع وقف السلطات الأردنية، الإثنين الماضي، استقبال المنتجات الغذائية القادمة من سوريا، بسبب انتشار مرض الكوليرا في البلاد.

وأكد مستشار رئيس الوزراء الأردني لشؤون الأوبئة، عادل البلبيسي، أن المملكة منعت دخول المنتجات النيئة والعصائر من سوريا باستثناء المواد المعلبة، بحسب موقع "الأردن 24".

وأضاف أن الحكومة الأردنية وضعت اشتراطات قاسية على الحدود مع سوريا لمنع دخول الكوليرا للمملكة.

وأشار إلى أن السلطات الأردنية قررت فحص 15 في المئة من حالات الإصابة بالإسهال اليومية التي تصل مستشفيات الحكومة، للتأكد من عدم وجود أي إصابات فيها.