icon
التغطية الحية

النظام السوري يخفّض إنتاج الكهرباء في الحسكة إلى النصف

2022.07.13 | 22:19 دمشق

نقص الغاز يؤدي إلى خفض إنتاج محطة السويدية للكهرباء إلى النصف
نقص الغاز يؤدي إلى خفض إنتاج محطة السويدية للكهرباء إلى النصف
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

خفّض النظام السوري كميات الكهرباء المنتجة في منشأة السويدية بمحافظة الحسكة إلى النصف بسبب العجز بتأمين مادة الغاز اللازمة لتشغيل عنفات توليد الطاقة.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري إن الشركة العامة لكهرباء محافظة الحسكة أعلنت اليوم أنه سيتم تشغيل عنفتين فقط من أصل 4 عنفات في منشأة توليد السويدية ولمدة 15 يوماً.

من جهته، اعترف المدير العام لشركة أنور عكلة بأن إيقاف العنفتين يعود إلى قلة وارد الغاز من معمل غاز السويدية بسبب أعمال الصيانة الدورية للمعمل وتستمر لمدة 15 يوما.

وأضاف عكلة: "إن منشأة توليد السويدية تغذي مناطق المالكية ورميلان والقحطانية أقصى شمال شرقي المحافظة ويتم الاعتماد عليها لتغذية الخطوط الخدمية المستثناة في حال خروج خط  توتر "230 ك ف" بين الطبقة والأبواب من الخدمة".

وادعى أن "خط توتر "230 ك ف" الواصل بين محطتي الطبقة والأبواب لم يطرأ عليه أي تغير، زاعماً أنه سيتم الاعتماد عليه لتعويض نقص كمية الطاقة المنتجة في منشأة توليد السويدية للاستمرار بتغذية الخطوط الخدمية والأهالي وفق برنامج التقنين المعتمد..

ازدياد ساعات تقنين الكهرباء في سوريا

وخلال الأيام الأخيرة، ازدادت ساعات التقنين الكهربائي في مختلف مناطق سيطرة النظام السوري، أمام ارتفاع الطلب على الطاقة بشكل كبير، بسبب تراجع معدلات توليد الطاقة الكهربائية وخروج مجموعات أو إيقاف بعض مجموعات التوليد عن العمل في محطات (محردة وبانياس والزارة).

ونقلت صحيفة الوطن المقربة من النظام عن مصادر في "وزارة الكهرباء" أن حالة النقص الشديد في مادة الفيول هي السبب الرئيس في توقف مجموعات التوليد.

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة النظام تردياً في الواقع الكهربائي، في ظل غياب برنامج تقنين منظم، ووصلت ساعات القطع في بعض المحافظات إلى أكثر من 15 ساعة متواصلة.

انقطاع شامل للتيار الكهربائي في سوريا

وشهد التيار الكهربائي، في حزيران الماضي، انقطاعاً شاملاً في مختلف مناطق سيطرة النظام في سوريا، واستمر عدة أيام، في حين بررت "وزارة الكهرباء" في حكومة النظام عبر منشور على حسابها في فيس بوك، سبب الانقطاع الشامل بأن "محطة تحويل الزارة تعرضت لعطل على محولة الشدة ما أدى إلى خروج محطة توليد الزارة بالكامل عن الخدمة".

وأضافت "الوزارة" أن ذلك العطل "نتج عنه خروج كل المحطات الأخرى، ما أدى إلى انقطاع عام في الكهرباء"، مضيفة أن "ورشات الكهرباء توجهت فوراً لإصلاح العطل وستتم إعادة التيار الكهربائي تباعاً خلال مدة أقصاها ساعتين" على حد قولها، إلا أن انقطاع الكهرباء استمر لساعات طويلة.