icon
التغطية الحية

النظام السوري يحظر التعامل مع هذه الشركات "لعلاقتها بإسرائيل"

2022.09.11 | 08:31 دمشق

اسرائيل
مكاتب شركة Cellebrite في إسرائيل (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت حكومة النظام السوري وقف تعاملها مع عدد من الشركات الأجنبية، بذريعة أنها مرتبطة بـ "علاقات واضحة" مع إسرائيل.

وأصدرت "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" في حكومة النظام قراراً يقضي بحظر التعامل مع شركات أجنبية، بسبب ما وصفته بـ "علاقاتها الواضحة مع الكيان الإسرائيلي"، وفق موقع "أثر برس" المقرّب من النظام.

وبحسب ما نقل الموقع عن مصادر "خاصة"، فقد قضى القرار بحظر التعامل مع شركة SUN CORPORATION اليابانية، باعتبارها الشركة الأم لشركة CELLEBRITE الإسرائيلية.

وتنشط شركة SUN CORPORATION في مجال تطوير منتجات مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك المنتجات الإلكترونية والاتصالات وإنتاج المحتوى المرئي باستخدام تقنيات التغطية في البرامج والأجهزة. أما CELLEBRITE فهي شركة استخبارات رقمية إسرائيلية توفر أدوات لتطبيق تنفيذ القوانين المحلية (الأمن الداخلي) على مستوى إسرائيل، وكذلك للشركات والمؤسسات ومقدمي الخدمات لجمع البيانات الرقمية ومراجعتها وتحليلها وإدارتها.

وأضاف المصدر أن "الوزارة" حظرت التعامل كذلك مع الشركة الألمانية GMBH CELLEBRITE التي تعمل في مجال الإلكترونيات أيضاً والتقنيات. وقد بيعت تقنياتها لنحو 6 آلاف و700 وكالة وشركة ومؤسسة منتشرة في أكثر من 140 دولة حول العالم.

كما تم حظر التعامل أيضاً مع الشركة الأميركية CELLEBRITE USA CORP ، باعتبارها من فروع الشركة الإسرائيلية CELLEBRITE.

ويأتي قرار "وزارة اقتصاد" النظام السوري بحظر التعامل مع الشركات السالفة، بناءً على التوصية رقم 2 الصادرة عن المؤتمر 95 لضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل، الذي انعقد يومي الـ31 من تموز والأول من شهر آب الماضيين، بحسب المصدر.

ولم يُشر المصدر إلى طبيعة التعامل مع تلك الشركات "ذات العلاقة مع إسرائيل"، والتي من المفترض أنها كانت تتعاون مع حكومة النظام، أو مع مؤسسات وشركات تعمل داخل مناطق سيطرة الأخير، قبل صدور قرار حظر التعامل معها. كما لم يوضّح المصدر آلية ذلك التعاون مع نظام الأسد في ظل العقوبات الاقتصادية المفروضة على الأخير وعلى الشركات الأجنبية المتعاونة معه.