icon
التغطية الحية

النظام السوري يبحث مع وفد عسكري روسي "عودة المهجرين"

2024.01.18 | 11:21 دمشق

النظام السوري يبحث مع وفد عسكري روسي "عودة المهجرين"
اجتماع وزيرة الإدارة المحلية في حكومة النظام مع الوفد العسكري الروسي
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بحثت وزيرة الإدارة المحلية في حكومة النظام لمياء شكور مع وفد عسكري روسي، التعاون المشترك بين الهيئتين التنسيقيتين السورية –الروسية لإعادة "المهجرين السوريين".

وبحسب وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا"، التقت شكور سيرغي غاشكوف نائب قائد القوات الروسية لشؤون المصالحة وفاديم كوليت رئيس المركز الروسي للمصالحة في دمشق والمنطقة الجنوبية.

وفي حزيران الماضي، عقد النظام السوري وروسيا"المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين والنازحين السوريين" للمرة الثانية، في محاولة للترويج لعودة اللاجئين والمهجرين قسرا، بغية جذب أموال إعادة الإعمار.

ويشار إلى أن "المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين والنازحين السوريين" عُقد لأول مرة في 11 من تشرين الثاني من العام 2020 في دمشق، بدعم ومشاركة من وزارة الدفاع الروسية.

واقتصرت المشاركة حينئذ  على الدول الداعمة للنظام أو الصديقة لروسيا، حيث حضر كل من لبنان والعراق ومصر والسودان والأردن والصين وإيران والإمارات، في حين رفضت الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وكندا وتركيا ودول أخرى المشاركة في المؤتمر.

النازحون في سوريا

وتعد سوريا من الدول ذات أعلى معدلات النزوح الداخلي من جراء العمليات العسكرية للنظام وروسيا، حيث بلغ عدد النازحين والمهجرين قسريا 6.86 ملايين شخص، بحسب التقرير العالمي عن النزوح الداخلي (IDMC) الصادر عام 2022.