icon
التغطية الحية

النظام يرسل تعزيزات "هي الأكبر" باتجاه السويداء.. ما التفاصيل؟

2024.05.04 | 12:32 دمشق

عناصر من قوات النظام وميليشيا حزب الله في القلمون، أرشيف ـ رويترز
عناصر من قوات النظام وميليشيا حزب الله في القلمون، أرشيف ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت صفحات إخبارية محلية، السبت، إن قوات النظام السوري أرسلت تعزيزات عسكرية "هي الأكبر" باتجاه محافظة السويداء، حيث تضم ناقلات جند ومدرعات ودبابات، مضيفة أن التعزيزات تجاوزت حاجز المسمية.

وأمس الجمعة، شهدت مدينة السويداء جنوبي سوريا، مظاهرات حاشدة في ساحة الكرامة، رداً على إرسال قوات النظام تعزيزات عسكرية إلى المحافظة، خلال الأيام الماضية.

من جهتها، نفت مصادر متقاطعة لشبكة "السويداء 24"دخول حشود عسكرية جديدة إلى محافظة السويداء، حتى ظهر اليوم السبت، مشيرة إلى أن طريق دمشق السويداء شهد تحركات أمنية محدودة مرتبطة بالمؤتمر المركزي لحزب البعث الذي عقد في قصر المؤتمرات على طريق المطار، وحضره رئيس النظام بشار الأسد.

وكانت قوات النظام السوري قد أرسلت، على مدى الأيام الماضية، تعزيزات عسكرية ضخمة إلى محافظة السويداء، توزعت على الثكنات العسكرية التابعة للنظام، وعلى الفروع الأمنية داخل المدينة.

حشودات عسكرية باتجاه السويداء

وكان قائد "تجمع أحرار جبل العرب" في محافظة السويداء جنوبي سوريا، سليمان عبد الباقي، قد قال إنّ النظام السوري يحشد منذ أيام "مرتزقة" باتجاه محافظة السويداء، وهم أشخاص شاركوا في قتل الشعب السوري على كامل جغرافيا البلاد.

ويقدّر عدد العناصر بالآلاف، مجهّزين بالعتاد والسلاح، ومنهم ضمن الميليشيات الإيرانية (فاطميون - زينبيون)، إضافة إلى قوات الحرس الجمهوري، والفرقة الرابعة في قوات النظام.

وأضاف عبد الباقي، في لقاء على شاشة تلفزيون سوريا، ضمن برنامج "ما تبقى" أن الحراك في السويداء سلمي بشكل كليّ، ولا توجد نية بنسبة 1 في المئة لعسكرة هذا الحراك، قائلاً: "لسنا هواة دم أو دعاة فتن".

وأردف: "إذا فرضت الحشود العسكرية الحرب علينا، فمعركتنا معركة وجود، نكون أو لا نكون، أي خطر على السويداء، أو أي حرب عليها، سيهدد أمن المنطقة بالكامل".

وختم عبد الباقي بالقول: "النظام ليس لبشار الأسد، بشار الأسد مجرم حرب، قاتل، إرهابي، نطالب بإعدامه فهو الذي قتل أهلنا السوريين وشرّدهم، ولن نخرج من الساحات قبل إسقاط النظام، وإذا هاجمونا، فمن لا يرد الاعتداء هو نذل".

تحذيرات دولية

وحذّر مسؤولون أميركيون وأوروبيون من حدوث تصعيد عسكري في السويداء، بعد استقدام قوات النظام السوري تعزيزات ضخمة إلى المحافظة.

وأعرب مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية في تصريح خاص لـ تلفزيون سوريا عن إدانة الولايات المتحدة لأي استخدام للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين في السويداء، مجدداً دعم بلاده للسوريين في ممارسة حقهم بالتجمع السلمي وحرية التعبير.

ويتخوّف الأهالي في السويداء، من تنفيذ النظام السوري عملية عسكرية في المحافظة، ردّاً على المظاهرات الشعبية التي تطالب بإسقاطه والمستمرة منذ نحو 8 أشهر.