icon
التغطية الحية

الناتو: لن نكون طرفاً في النزاع بين روسيا وأوكرانيا

2022.03.01 | 15:16 دمشق

ستولتنبرغ
الأمين العام لـ حلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو)، اليوم الثلاثاء، أنه "لن يكون طرفاً في النزاع بين روسيا وأوكرانيا".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ مع الرئيس البولندي أندجي دود، في العاصمة البولندية وارسو، بحسب ما ذكرت وكالة "الأناضول".

وقال "ستولتنبرغ" إنّ  "الناتو لن يكون طرفاً في هذا النزاع"، مضيفاً أن "الحلف يقدّم كل أنواع الدعم العسكري لأوكرانيا، لكنّه لن يُرسل أي جندي إليها".

وأوضح أن الحلف "دفاعي ولا يسعى إلى المواجهة مع روسيا"، مشيراً إلى أنّه "خلال الأسبوع الماضي عزّزنا وجودنا على امتداد شرق الناتو، والحلفاء فرضوا كلفة باهظة على روسيا".

من جهته، قال الرئيس البولندي إن دول الناتو "تحاول مساعدة أوكرانيا قدر الإمكان"، مضيفاً أنّ قمة الحلف المقبلة في العاصمة الإسبانية مدريد "ستشهد قرارات مهمة بشأن الأمن في شرق أوروبا".

يشار إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق، فجر الخميس الفائت (24 شباط 2022)، عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، متهماً ما سماها "الدول الرائدة" في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بدعم من وصفهم بـ"النازيين الجدد في أوكرانيا".

ولاقت عملية الغزو الروسي، ردود فعل غاضبة من دولٍ عديدة خاصة في أوروبا والمنضوية في حلف "الناتو"، دفعتها إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشدّدة" على روسيا، فضلاً عن إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية.

اقرأ أيضاً: "الإيكونوميست": هل تشل العقوبات الغربية الاقتصاد الروسي؟