icon
التغطية الحية

الموساد يعلن إحباط مخطط إيراني لاغتيال دبلوماسي إسرائيلي في إسطنبول

2022.04.30 | 16:14 دمشق

77777.jpg
عناصر الحرس الثوري في مسيرة "يوم القدس الإيراني"، إيران، 29 نيسان/أبريل (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "هآرتس" إن جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (الموساد) أحبط محاولة إيران اغتيال موظف إسرائيلي بالقنصلية الإسرائيلية في مدينة إسطنبول التركية، وذلك تأكيداً لتقرير موقع "إيران إنترناشيونال" المعارض حول فشل مخطط الحرس الثوري في تنفيذ اغتيالات ضد إسرائيل والغرب في تركيا وألمانيا وفرنسا.

وأضافت "هآرتس" نقلاً عن مصادر إسرائيلية أكدت ما نشر اليوم الموقع الإيراني المعارض.

وبحسب التقرير، قالت مصادر دبلوماسية إن عميلاً لفيلق القدس التابع للحرس الثوري أرسل مؤخراً في مهمة لاغتيال دبلوماسي إسرائيلي في إسطنبول، إضافة إلى اغتيال جنرال أميركي كبير يقيم في ألمانيا، وصحفي في فرنسا.

وأضاف التقرير أن أحد عناصر "فيلق القدس" من الوحدة 840، المحتجز في دولة أوروبية اعترف بتلقيه 150 ألف دولار استعداداً للاغتيالات، مع وعود بحصوله على مبلغ مليون دولار إذا نجح في تنفيذ الاغتيالات الثلاث المطلوبة منه.

وزعم الموقع الإيراني المعارض، مقره بريطانيا، أنَّ العميل الإيراني له ارتباطات بتجار المخدرات، الأمر الذي كان جزءاً من المهمة لاستخدام علاقاته واتصالاته بين مهربي المخدرات لتنفيذ الاغتيالات.

يشار إلى أن الوحدة 840 هي وحدة عملياتية خاصة تابعة لفيلق القدس في الحرس الثوري مهمتها استهداف المعارضة الإيرانية والأهداف الغربية، وتعمل سراً خارج إيران، وهي المسؤولة عن مشروع التغلغل الإيراني في سوريا، وفقاً للتقارير الأمنية الإسرائيلية.

888.jpg
عناصر الحرس الثوري في مسيرة "يوم القدس الإيراني" في سوق الحميدية بدمشق، 29
 من نيسان/أبريل (AFP)

 

ومن المتوقع أن يعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، هذا الأسبوع، ما إذا كان سيشطب "الحرس الثوري" من قوائم التنظيمات الإرهابية وفقاً للطلب الإيراني كجزء من مفاوضات الاتفاق النووي في فيينا، أم سيبقيه ضمن قائمة الإرهاب الأمر الذي تدعمه إسرائيل ودول عربية في الخليج.

في 11 من شباط/فبراير الماضي، ذكرت صحيفة صباح التركية أن أجهزة المخابرات التركية (MIT) منعت محاولة اغتيال رجل أعمال إسرائيلي، خططت لها إيران.

وبحسب الصحيفة التركية، سعى الإيرانيون لاغتيال رجل الأعمال الإسرائيلي يائير جيلر، الذي يحمل جواز سفر تركياً أيضاً، انتقاماً لاغتيال إسرائيل العالم النووي محسن فخري زاده عام 2020.