icon
التغطية الحية

المندوبة الفرنسية تعلن وقوفها إلى جانب الاحتجاجات.. إشادات بثورة الجنوب السوري

2023.08.26 | 12:33 دمشق

آخر تحديث: 27.08.2023 | 12:49 دمشق

المندوبة الفرنسية تعلن وقوفها إلى جانب الاحتجاجات.. إشادات بثورة الجنوب السوري
المندوبة الفرنسية تعلن وقوفها إلى جانب الاحتجاجات
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أشادت المبعوثة الفرنسية الخاصة إلى سوريا بريجيت كرمي، بتجدد الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام السوري.
  • أشاد المبعوث الألماني إلى سوريا ستيفان شنيك بشجاعة أبناء محافظتي السويداء ودرعا وخروجهم بالمظاهرات المطالبة بالحرية والعدالة.
  • علّقت المندوبة الأميركية في مجلس الأمن "ليندا توماس غرينفيلد" على الحراك في الجنوب السوري قائلة: "إن محافظتي السويداء ودرعا تشهدان احتجاجات سلمية تدعو لتغييرات سياسية.

أشادت المبعوثة الفرنسية الخاصة إلى سوريا بريجيت كرمي، بتجدد الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام السوري، مؤكدة وقوف بلادها إلى جانب الشعب السوري ومطالبه.     

وأعربت كرمي عن دعمها مطالب الشعب السوري وخروجه في مظاهرات شملت العديد من المناطق في سوريا. وقالت في تغريدة على حسابها في تويتر، أمس الجمعة: "شهدنا اليوم مزيداً من الاحتجاجات في سوريا ونقف إلى جانب الشعب السوري في مطلبه الدائم بالعيش بكرامة".

إشادات بثورة الجنوب السوري

من جانبه، أشاد المبعوث الألماني إلى سوريا ستيفان شنيك بشجاعة أبناء محافظتي السويداء ودرعا وخروجهم بالمظاهرات المطالبة بالحرية والعدالة.

وقال شنيك في تغريدة له على حسابه في تويتر: "نشيد بشجاعة أهالي السويداء ودرعا المطالبين بالعدالة والحرية والمواطنة، كما نقف مع المطالبين بالحوار السلمي وإطلاق سراح المعتقلين وتحقيق تطلعاتهم المشروعة". وأضاف: "يستحق كل مواطن أن يكون له صوت والحق في العيش بكرامة".

ودعا المبعوث الألماني في رسالته، النظام السوري إلى الامتناع عن ممارسة العنف ضد الاحتجاجات السلمية.

وعلّقت المندوبة الأميركية في مجلس الأمن "ليندا توماس غرينفيلد" على الحراك في الجنوب السوري قائلة: "إن محافظتي السويداء ودرعا تشهدان احتجاجات سلمية تدعو لتغييرات سياسية والالتزام بالقرار 2254".

وأضافت غرينفيلد: "هذه المناطق بدأت فيها الثورة ومن الواضح أن المطالب السلمية لم يتم تلبيتها". مشيرة إلى أن بشار الأسد يسهل تهريب المخدرات، وأن واشنطن ستواصل السعي لتحقيق المساءلة عن انتهاكات النظام في سوريا.

"مستقبل سوريا مرتبط بالتخلص من حكم الأسد"

أما رئيس اللجنة المختصّة بشؤون الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا وآسيا الوسطى في الكونغرس الأميركي، جو ويلسون، فقد علّق على الاحتجاجات بالقول إنها أثبتت للعالم أجمع بأن مستقبل سوريا مرتبط بالتخلص من حكم الأسد "الوحشي" بحسب تعبيره.

وعبر ويلسون عن إعجابه بالاحتجاجات، قائلاً إن "المظاهرات التّعدّديّة والملوّنة طائفيّاً وعرقيّاً التي عمّت أرجاء سوريا هذا الأسبوع ضد الطّاغية الأسد هي مصدر إلهام للعالم"، في إشارة منه إلى "السويداء" التي يقطنها أبناء الطائفة الدرزية. وأضاف بأن سوريا "لن تشهد استقراراً أبداً طالما بقي نظام الأسد على رأس الحكم".

ولليوم السابع على التوالي، يواصل أبناء محافظتي السويداء ودرعا تنظيم المظاهرات والاحتجاجات الداعية لإسقاط لنظام السوري، مرددين شعارات تطالب بالحرية وإطلاق سراح المعتقلين ووحدة الشعب السوري، وتطبيق القرار الأممي 2254.