icon
التغطية الحية

المملكة المتحدة تتبرع بالملايين للجيش اللبناني لتأمين الحدود مع سوريا

2022.12.16 | 14:30 دمشق

عناصر من الجيش اللبناني على الحدود مع سوريا
عناصر من الجيش اللبناني خلال ترحيل لاجئين سوريين ـ رويترز
Euroweekly News - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

تعهدت المملكة المتحدة بدفع 13 مليون جنيه إسترليني (أي ما يعادل 15.1 مليون يورو) للجيش اللبناني حتى يقوم بتأمين حدوده البرية مع سوريا بشكل دائم.

وأعلن هاميش كويل السفير البريطاني إلى لبنان عن ذلك التعهد لدعم الجيش اللبناني وقدرته على التأقلم وذلك خلال الفترة الواقعة ما بين عامي 2022 و2025 ضمن مذكرة تفاهم وقعها مع القائد الأعلى للقوات المسلحة اللبنانية، الجنرال جوزيف عون.

يذكر أن السفير كويل، والسفيرة الأميركية دوروثي شيا، والسفيرة الكندية ستيفاني ماك كولوم، التقوا بالجنرال عون خلال أعمال اللجنة التوجيهية العليا لمناقشة الشؤون الأمنية على الحدود اللبنانية-السورية.

وفي بيان لوزارة الدفاع البريطانية، ذكرت الآتي: "لقد عزز مشروع الحدود المشتركة من سلطة الدولة اللبنانية على حدودها البرية مع سوريا حيث تم نشر أربعة أفواج للعمل على الحدود البرية من الشمال في منطقة العريضة وحتى الجنوب عند جبل الشيخ".

وعقب ذلك الاجتماع، أعلن السفير كويل ما يلي: "توضح مذكرة التفاهم هذه التزامنا بمواصلة دعمنا للتعاون مع القوات المسلحة اللبنانية، إذ منذ عام 2009، تعهدت المملكة المتحدة بدفع مبلغ يربو عن 87 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 101 مليون يورو) بما يسمح للقوات المسلحة اللبنانية بتحسين إمكانياتها وتطويرها وتحديثها إلى أبعد الحدود. وإننا لنفخر بمساهمتنا في ترسيخ سمعة تلك القوات التي أصبحت محترمة ومحترفة وقادرة على الذود عن لبنان وتأمين حدوده مع سوريا. وإنه لشرف لنا أن نلتقي بقائد القوات المسلحة اللبنانية الجنرال جوزيف عون، وأن نحضر أول اجتماع للجنة التوجيهية العليا، وذلك لأن القوات المسلحة اللبنانية تلعب دوراً محورياً في حماية لبنان وشعب لبنان، وهنا لا بد أن أعبر عن إعجابي الشديد بالشجاعة التي أبداها الرجال والنساء لدى القوات المسلحة اللبنانية".

المصدر: Euroweekly News