الممثل "ميرت فرات" يعطي سوريين درساً في اللغة التركية (فيديو)

تاريخ النشر: 12.04.2019 | 16:04 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

التقى الممثل التركي الشهير ميرت فرات، بصفته سفير النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تركيا، بسوريين في مركز زيتون بورنو للتعليم العام في إسطنبول يوم أمس الخميس، حيث التحق بدورة اللغة التركية.

وقالت صحيفة "حرييت" التركية إن الممثل المشهور أعطى درساً لسوريين في اللغة التركية كجزء من الدورة وتحدث عن الضمائر، كما سأل فرات السوريين المشاركين في الدورة عن تجاربهم في تركيا والمشكلات التي واجهوها لعدم معرفتهم التركية.

وتحدث فرات عن أهمية تعلم السوريين للغة التركية وكيف ستساعدهم ليكون أكثر نشاطًا في الحياة العامة. "إن أهم عقبة تقف أمام السوريين لكي يعيشوا في وئام مع المجتمع المضيف وكسب حياتهم الخاصة هي مشكلة اللغة. وقال "أعتقد أن التحدث  باللغة نفسها سوف يجلب العديد من وسائل الراحة".

وبدأت دورات اللغة التركية في 25 من آذار للسوريين البالغين تحت الحماية المؤقتة في تركيا كجزء من مشروع نفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتمويل من الاتحاد الأوروبي. وسيتعلم ما مجموعه 52000 من السوريين البالغين اللغة التركية في 53 مركزًا للتعليم العام في 10 مقاطعات في تركيا.

ويقيم في تركيا - حسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية-، نحو 3.2 ملايين سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة" وينتشرون في جميع الولايات التركّية، وخاصة الولايات القريبة مِن الحدود مع سوريا، بينما يقطن نحو 400 ألف ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود، وحصل نحو 75 ألف سوري على الجنسية التركية "الاستثنائية".

مقالات مقترحة
رغم تفشي الوباء.. نظام الأسد يعيد فتح الدوائر الحكومية
حكومة النظام: انتشار كورونا في سوريا يتصاعد والوضع أكثر من خطير
نظام الأسد يتلقى أول دفعة من لقاحات كورونا ضمن مبادرة "كوفاكس"