icon
التغطية الحية

المكتب الإعلامي بحكومة غزة لتلفزيون سوريا: الوضع الإنساني بالقطاع أكثر من كارثي

2024.01.07 | 20:57 دمشق

فلسطينيون يتفقدون موقع الغارات الإسرائيلية على المنازل في مخيم جباليا شمال قطاع غزة (رويترز)
فلسطينيون يتفقدون موقع الغارات الإسرائيلية على المنازل في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة (رويترز)
 تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

قال مدير المكتب الإعلامي بحكومة غزة إسماعيل الثوابتة في تصريحات خاصة لتلفزيون سوريا، الأحد، إن الوضع الإنساني بقطاع غزة أكثر من كارثي.

وأفاد الثوابتة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ما تزال تشن حرب إبادة جماعية شاملة على قطاع غزة في اليوم الـ 93 للحرب الإسرائيلية على القطاع.

وأوضح أن القصف الإسرائيلي باستخدام الدبابات والطيران خلف نحو 23 ألف قتيلاً في حين وصل عدد المفقودين مع الضحايا إلى نحو 30 ألفاً، مع أكثر من 57 ألف جريح وصلوا إلى المستشفيات منذ بدء العدوان على غزة.

وأكد أن الوضع الإنساني في قطاع غزة وصل إلى مرحلة "فوق الكارثية" ومازالت الجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال متواصلة، مشيراً إلى ارتفاع عدد النازحين في القطاع إلى نحو 2 مليون نازح يعيشون ظروفاً قاسية جدا وجزء منهم بدأ يفقد حياته نتيجة الجوع.

وبيّن مدير المكتب الإعلامي أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تعمد إلى توجيه النازحين من منطقة إلى أخرى بزعم أنها "آمنة" وعندما يصلها المدنيون فإنها تقصف مما يتسبب بسقوط مزيد من الضحايا.

واعتبر أن الوضع في قطاع غزة في قمة الكارثية وأن ما يعيشه القطاع قد يتجاوز ما حدث في الحربين العالميتين، لافتاً إلى أنها حرب إبادة جماعية مقصودة من قبل الاحتلال وخاصة مع سقوط نحو 10 آلاف من الأطفال و7 آلاف امرأة، منذ بدء الحرب على غزة.

الاحتلال يركز على استهداف القطاع الصحي

وأضاف أن القطاع الصحي في بؤرة الاستهداف فالاحتلال الإسرائيلي قصف واستهدف وأخرج عن الخدمة أكثر من 30 مستشفى في غزة.

وقتل خلال الهجوم بحسب مدير المكتب الإعلامي أكثر من 326 من الأطباء والطواقم الطبية بشكل عام إضافة إلى اعتقال 99 من الأطباء في دلالة على استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي للقطاع الصحي بشكل مركز إمعاناً في مفاقمة العجز بالقطاع الصحي.

وطالب مصر بفتح معبر رفع الحدودي من أجل إدخال المساعدات وإدخال الوقود وإنقاذ حياة أكثر من 6 آلاف جريح وإنقاذ أكثر من 10 آلاف جريح مصابين بإصابات خطيرة، محذرا من احتمال ارتفاع عدد الضحايا إلى أكثر من 50 ألفاً إن لم يخرج الجرحى لتلقي العلاج.

وتابع أن الاحتلال الإسرائيلي يركز على استهداف البنية التحتية في قطاع غزة وشبكات الكهرباء وشبكات الاتصالات وكذلك استهداف شبكات الصرف الصحي والطرقات والشوارع واستهداف محطات تصريف مياه الأمطار.

وناشد المجتمع الدولي للضغط لوقف الجريمة المنظمة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، لافتاً إلى أن 2.4 مليون مواطن فلسطيني في القطاع يعيشيون حياة قاسية ومعرضون للموت في كل دقيقة في ظل هذه الحرب والحصار المطبق.