icon
التغطية الحية

المغرب.. اعتقال "متطرف" موال لـ تنظيم "الدولة"

2021.12.18 | 09:24 دمشق

158-025121-moroccoin-ternational-terrorism_700x400.jpg
صورة تعبيرية (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت المغرب يوم الجمعة، إنها أوقفت بالتعاون مع الاستخبارات الأميركية "عنصراً متطرفاً" يبلغ من العمر 24 سنة، موالياً لتنظيم "الدولة" (داعش)، وينشط بمنطقة سلا الجديدة، قرب مدينة الرباط.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن بيان لـ "المخابرات الداخلية" قولها إنها تمكنت "الخميس، من توقيف عنصر متطرف موالي لتنظيم "الدولة" .. وإجهاض مشروعه الإرهابي".

وتابع البيان أن "المشتبه فيه الموقوف قام بإعداد وتوضيب محتوى رقمي يعلن فيه بيعته للأمير المزعوم لتنظيم "الدولة"، وأنه خطط للالتحاق بمعسكرات هذا التنظيم خارج المغرب، قبل أن يقرر مؤخرا الانخراط في مشروع إرهابي داخل المملكة باستعمال عبوات ناسفة".

وأوضح أن إجراءات البحث أثبتت أن المشتبه فيه "قام بمحاولتين لصناعة أجسام متفجرة، وهو ما أكدته عمليات التفتيش المنجزة التي مكنت من حجز أجهزة إلكترونية ومعدات وبقايا مواد يشتبه في استخدامها لأغراض إعداد المتفجرات، والتي تمت إحالتها على المصالح الأمنية التقنية بغرض إخضاعها للخبرات العلمية الضرورية".

وكان مسؤول أمني مغربي، قال في 17 شباط الماضي، إن بلاده فككت 2009 خلية "إرهابية" منذ عام 2000، وأحبطت أكثر من "500 مشروع تخريبي".

وفي تموز الماضي أعلنت السلطات المغربية القبض على مواطن كان يشغل مناصب قيادية بتنظيم الدولة في سوريا والعراق، لافتة إلى أن العملية جرت بالتنسيق مع المصالح الأمنية الإيطالية المكلفة بقضايا الإرهاب.