icon
التغطية الحية

المسجدان النبوي والأقصى يفتحان أبوابهما مجدّداً (فيديو)

2020.05.31 | 13:37 دمشق

almsjd_alnbwy.jpg
داخل المسجد النبوي (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات السعودية، فجر اليوم الأحد، فتح أبواب المساجد والجوامع أمام المصلين، تزامناً مع إعلان السلطات الفلسطينية فتح أبواب المسجد الأقصى، وذلك بعد إغلاقهما سابقاً بسبب جائحة كورونا.

وفتحت السعودية أبواب المسجد النبوي في المدينة المنوّرة أمام المصلين بعد فترة إغلاق دامت 74 يوماً، حيث نشرت رئاسة شؤون المسجد النبوي على حسابها الرسمي في "تويتر"، مقطع فيديو وصوراً لـ عملية الافتتاح.

وكانت المملكة السعودية قد أغلقت المساجد وجمّدت العمرة وفرضت حظر التجوّل في مناطق عديدة مِن البلاد، وذلك ضمن إجراءات مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

كذلك، فتحت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى جميع أبواب المسجد، في الثالثة والنصف مِن فجر اليوم، حيث دخل آلاف المصلّين في أفواج عبر 3 أبواب، وذلك بعد إغلاق دام أكثر مِن 70 يوماً.

ودعت دائرة الأوقاف عبر بيان - نقلته وسائل إعلام فلسطينية - جميع المصلين وروّاد المسجد الأقصى للالتزام بالقوانين والتعليمات الطبية الصادرة عن وزارة الصحة لـ منع تفشي فيروس كورونا، وأهمها ما يلي:

- التزام كل مصل بالكمامة وإحضار سجادة للصلاة.
- خضوع كل مصل لفحص الحرارة أثناء الدخول للمسجد.
- الأخذ بسياسة التباعد وعدم الاحتكاك حال الدخول والخروج من المسجد وأثناء أداء الصلاة.
- الالتزام بالخطوط والأماكن التي وضعتها دائرة الأوقاف الإسلامية لتأدية الصلاة سواء الأماكن المسقوفة أو في الساحات.
- الاهتمام بالنظافة المطلقة في المسجد الأقصى المبارك بشكل عام وفي أماكن الوضوء والحمامات بشكل خاص.

مِن جانبه، دعا رئيس الهيئة الإسلامية في القدس الشيخ عكرمة صبري، كل مَن يعاني من أعراض صحية عدم الحضور والصلاة في المسجد الأقصى، متمنياً أن تسير الصلوات بسلاسة وهدوء وانتظام والالتزام بتعليمات الأوقاف فيما يخص الترتيبات الخاصة بالصلوات.

وحتى أمس السبت، بلغت الإصابات بفيروس كورونا في السعودية 83 ألفاً و384 إصابة، بينها 480 وفاة، و58 ألفاً و883 حالة تعاف، كما وصل إجمالي المصابين بالفيروس في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة إلى 625 إصابة بينها 5 وفيات.