icon
التغطية الحية

المخابرات الأوكرانية: إيران تدرب الروس على المسيرات في مطار سوري

2024.02.12 | 15:05 دمشق

مناورة للطائرات بدون طيار أجراها الجيش الإيراني في سمنان بإيران في 5 يناير 2021. (تصوير الجيش الإيراني)
مناورة للطائرات بدون طيار أجراها الجيش الإيراني
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت المديرية الرئيسية للاستخبارات في وزارة الدفاع الأوكرانية، عن تدريبات يتلقاها جنود روس على الطائرات بدون طيار الإيرانية، داخل مطار الشعيرات في الريف الشرقي لمحافظة حمص السورية.

وقالت الاستخبارات الأوكرانية في بيان نشرته على "فيس بوك"، إنّ الدورة التدريبية "اللبنانية - الإيرانية - الروسية" في مطار الشعيرات، تتضمن إتقان إطلاق وتشغيل الطائرات من دون طيار يجري التحكم بها عن بعد من طرز (شاهد 136 - أبابيل 3 - رعد).

وبحسب الاستخبارات الأوكرانية، فإن التدريبات يقودها الحرس الثوري الإيراني وأحد قادة "حزب الله" اللبناني، يدعى كمال أبو الصادق، وهو متخصص في صناعة وصيانة الطائرات من دون طيار.
 

وفي الوقت نفسه، يشهد "المطار أيضاً تدريب المرتزقة السوريين، الذين تخطط موسكو لاستخدامهم في الحرب ضد أوكرانيا كمشغلين للطائرات من دون طيار"، وفق البيان.

مسيرات إيرانية تنخرط بالحرب على أوكرانيا

ومنذ عام 2022 حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أنّ "المسيّرات القاتلة التي أرسلتها إيران بالمئات إلى روسيا أصبحت تشكّل تهديداً لبنيتنا التحتية الاستراتيجية".

واتهمت كييف طهران حينذاك بتزويد موسكو بما يصل إلى 1700 طائرة مسيرة من طراز شاهد-136 القادرة على حمل ذخائر، قائلة إن روسيا استخدمتها لضرب أهداف في أوكرانيا منذ أيلول 2022، بينما تنفي إيران هذه الاتهامات.

وقال وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان في ذلك الوقت "قدمنا عدداً محدوداً من الطائرات المسيرة لروسيا قبل أشهر من حرب أوكرانيا"، مضيفاً أن "إيران ليست على علم باستخدام طائراتها المسيرة في أوكرانيا، وأنها ملتزمة بوقف الصراع".

وطالب وزير الخارجية الإيراني أوكرانيا بأن تزودهم بوثائق -إن وجدت- تفيد بأن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في أوكرانيا مشيراً إلى أنه "إذا ثبت أن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية في الحرب ضد أوكرانيا، فلن نكون غير مبالين بهذه القضية".

وفي غضون ذلك، وجهت دول أوروبية، رسالة إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، دعت فيها إلى تحقيق "محايد" بشأن طائرات إيرانية مسيرة، "تستخدمها روسيا في حربها ضد أوكرانيا"، إذ عبّرت كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا عن استعدادها "لدعم عمل الأمانة العامة لإجراء تحقيقها التقني وغير المتحيز".