icon
التغطية الحية

المخابرات الأميركية تعترض اتصالات تؤكد ضلوع "داعش" في هجوم إيران

2024.01.06 | 13:14 دمشق

المخابرات الأميركية تعترض اتصالات تؤكد ضلوع "داعش" في هجوم إيران
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

نقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين على معلومات استخبارية أمس الجمعة قولهما، إن اتصالات اعترضتها الولايات المتحدة أكدت ضلوع فرع تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بأفغانستان في تفجيرين مزدوجين بإيران أسفرا عن مقتل نحو 100 شخص.

وذكر أحد المصدرين اللذين طلبا عدم نشر اسميهما لحساسية الأمر أن "المعلومات الاستخبارية واضحة ولا جدال فيها"، وقال إن "الولايات المتحدة تملك معلومات استخبارات واضحة للغاية" تفيد بأن تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان وراء الهجوم.

وأحجمت وكالة المخابرات المركزية عن التعليق.

داعش لم يحدد إن كان فرعه في أفغانستان هو المسؤول عن التفجير

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أول أمس الخميس مسؤوليته عن تفجيري يوم الأربعاء، قائلا إن رجلين ارتديا أحزمة انتحارية ناسفة ونفذا الهجوم خلال مراسم إحياء ذكرى مقتل قاسم سليماني من جراء هجوم بطائرة مسيرة أميركية في العراق في عام 2020.

لكن التنظيم لم يحدد ما إذا كان ذراعه في أفغانستان المعروفة باسم تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان هي المسؤولة عن التفجيرين اللذين وقعا بمدينة كرمان في جنوب شرق إيران.

ويقول مسؤولون أميركيون إنه على الرغم من أن الحملة التي تشنها حركة طالبان على تنظيم الدولة الإسلامية أضعفته ودفعت بعض أعضائه إلى مغادرة أفغانستان إلى دول مجاورة، إلا أن التنظيم لا يزال مهتما بالتخطيط لتنفيذ عمليات في الخارج.