"المحكمة الأوروبية" تطالب تركيا بدفع 14 ألف دولار لسوري بعد ترحيله

تاريخ النشر: 22.06.2022 | 07:10 دمشق

آخر تحديث: 22.06.2022 | 15:58 دمشق

إسطنبول - وكالات

دانت "المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان"، أمس الثلاثاء، تركيا "لترحيلها لاجئاً سورياً كان بحوزته تصريح إقامة قانوني"، بحسب وكالة "فرانس برس".

وجاء في بيان صادر عن المحكمة: "تتيح الوقائع الخطيرة والمثبتة الخلوص إلى وجود خطر حقيقي بتعرض المستدعي في سوريا لمعاملة مناقضة للمادة الثالثة (من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان التي تحظر التعذيب أو أي شكل من أشكال المعاملة أو العقوبات غير الإنسانية أو المهينة)، وإلى أن السلطات التركية عرضت هذا الأخير، عن معرفة كاملة، لخطر تلقي معاملة مناقضة للاتفاقية".

وأمرت المحكمة التي تتخذ من ستراسبورغ مقراً لها، تركيا بدفع حوالي 12،250 يورو (12940 دولاراً أميركياً) بما في ذلك التكاليف والنفقات للشاب السوري محمد فوزي العقاد ، الذي تقدم الآن بطلب للحصول على اللجوء في ألمانيا. ولم يصدر رد فعل فوري من السلطات التركية التي نفت في السابق إعادة العقاد إلى سوريا رغما عنه.

وأشارت إلى أن "المستدعي عاد إلى تركيا في يوليو 2018 ومن ثم توجه إلى ألمانيا حيث قدّم طلباً للاستحصال على صفة لاجئ".

وأضافت أن الشاب، البالغ من العمر عشرين عاماً، أوقف في حزيران 2018 في أثناء محاولته العبور إلى اليونان، وتم ترحيله بعد يومين إلى سوريا من دون إعطائه أي فرصة للاعتراض على القرار، بالرغم من حيازته حينذاك على تصريح إقامة في تركيا واستفادته من "الحماية المؤقتة".

كذلك أعربت "الهيئة القضائية لمجلس أوروبا" ومقرها ستراسبورغ عن "إدانتها لأنقرة وطالبتها بتسديد مبلغ 9750 يورو للشاب".

ترحيل شخصين من تركيا إلى طاجيكستان

في سياق آخر، رأت "المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان" في قرار آخر أن "تركيا لم تنتهك الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان بقرارها ترحيل رجلين لا يحملان تأشيرة صالحة إلى طاجيكستان بحجة أنهما يشكلان تهديداً للأمن العام"، مضيفة: "المستدعيان لم يتمكنا من إثبات أنهما عرضة لخطر الاضطهاد أو للتعرض لمعاملة مناقضة للمادة الثالثة من الاتفاقية في حال عودتهما إلى طاجيكستان".

ووفق الإحصائيات الرسمية التركية، يعيش 3 ملايين و762 ألفاً من اللاجئين السوريين الخاضعين لوضع "الحماية المؤقتة" في تركيا، ولد منهم 750 ألف طفل في تركيا خلال السنوات العشر الأخيرة، في حين حصل 193.793 سوريا على الجنسية التركية.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار