"المالية" تطلق قناة على تلغرام لشرح قانون ضريبة البيوع العقارية

تاريخ النشر: 31.03.2021 | 21:34 دمشق

إسطنبول - متابعات

أطلقت وزارة المالية في حكومة النظام، قناة على تطبيق تلغرام، بهدف شرح تفاصيل قانون الضريبة على البيوع العقارية رقم 15 لعام 2021.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة "سانا" التابعة لنظام الأسد، إنه بإمكان أي مستخدم للتلغرام إرسال استفساراته حول القانون وتطبيقه والاطلاع على الإجابات التي تنشر فورياً في تبويب خاص بها ضمن الدليل التوضيحي، مبينة أنه سيتم تدريجياً بناء دليل شامل للقانون بالتشاركية مع المواطنين المستخدمين للتلغرام من خلال استفساراتهم المرسلة والإجابات عنها من قبل المختصين بالوزارة والهيئة العامة للضرائب والرسوم.

وأشار علي الآغا مدير المكتب الإعلامي في وزارة المالية، التابع للنظام، إلى أنّ هذه القناة الجديدة تأخذ شكل الدليل التشاركي مع المواطنين إذ يتم استقبال جميع استفساراتهم وتعرض فورياً على المختصين للإجابة عنها، وذلك وفقاً لتصريحات نقلتها وكالة "سانا".

قانون ضريبة البيوع العقارية

يذكر أن القانون رقم 15 لعام 2021، والذي أقره مجلس الشعب، التابع لنظام الأسد، ينص على تحديد مقدار الضريبة على البيوع العقارية بمعدل 1 % من القيمة الرائجة للعقارات السكنية، و2 % للأراضي الواقعة داخل المخطط التنظيمي المصدق، و1 % للأراضي الواقعة خارج المخطط التنظيمي المصدق، و3 % عن بيع العقارات غير السكنية و1 % للأسطح في العقارات السكنية.

وتخضع العقارات السكنية المؤجرة لضريبة دخل بمعدل 5 % من بدل الإيجار السنوي على ألا تقل عن 3 في العشرة آلاف من القيمة الرائجة للعقار المؤجر.

كما تخضع العقارات غير السكنية المؤجرة لضريبة دخل بمعدل 10 % من بدل الإيجار السنوي الوارد في عقد الإيجار، على ألا تقل ضريبة الدخل عن 6 بالعشرة آلاف من القيمة الرائجة للعقار المؤجر.

 

أهالي درعا البلد يطالبون بفتح معابر إنسانية
النظام يقصف درعا البلد واشتباكات "عنيفة" على عدة محاور
درعا.. قوات الأسد تحاول التقدم إلى مدينة جاسم ومقاتلوها يتصدون
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة