icon
التغطية الحية

المالية التركية: إجراءات جديدة من بينها رفع تعويضات الطعام والمواصلات

2022.12.30 | 15:19 دمشق

وزير المالية
وزير المالية التركي (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت وزارة المالية التركية حزمة إجراءات جديدة داعمة لقرار رفع الحد الأدنى من الأجور في تركيا، الذي أعلنه رئيس البلاد رجب طيب أردوغان قبل أيام.

وكشف وزير المالية التركي "نور الدين نباتي" عبر سلسلة من التغريدات على حسابه في تويتر، عن إعفاء العاملين المشمولين بقرار الحد الأدنى للأجور الجديد، من الرسوم المقتطعة من أجورهم السنوية البالغة 120 ألفاً و96 ليرة تركية. بالإضافة إلى زيادة مبلغ بدل الطعام من 51 ليرة إلى 110 ليرات، ومبلغ بدل المواصلات من 25.5 ليرة إلى 56 ليرة.

وقال نباتي: "بمعنى آخر، لن نقوم بتحصيل إجمالي 17 ملياراً و827 مليون ليرة ضريبية، بما في ذلك 16 ملياراً و916 مليون ليرة من ضريبة الدخل و911 مليوناً و53 ألف ليرة من ضريبة الطوابع، من كل الموظفين أصحاب الدخل".

وأضاف: "وسيتم دفع 2،860 ليرة كبدل للطعام شهرياً، و1،456 ليرة بدل المواصلات للموظفين".

أردوغان يعلن رفع الأجور في تركيا

وفي الـ22 من هذا الشهر، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الخميس، في المجمع الرئاسي، عن الحد الأدنى للأجور في تركيا للعام المقبل.

وكشف الرئيس التركي "أردوغان" عن الحد الأدنى للأجور في عموم البلاد، حيث بلغ 8 آلاف و500 ليرة تركية صافياً، ما يوازي 455 دولاراً أميركي، حيث سيكون القرار سارياً بداية العام المقبل.

وأكد "أردوغان" على أن الأطراف فشلت في التوصل إلى اتفاق معقول يرضي الجميع: "بذلنا جهوداً صادقة للتوصل إلى اتفاق على رقم معقول بين الأطراف" مشيراً إلى أن الرقم الذي تم التوصل إليه يحفظ حق العمال ولا يخلق عبئاً على أصحاب العمل.

وأشار "أردوغان" إلى أنه في حال واجه الاقتصاد موقفاً غير متوقع كما جرى مطلع العام الحالي "فلن نتردد في إجراء تعديل عليه (الحد الأدنى) تماماً كما فعلنا العام الماضي".