icon
التغطية الحية

اللجنة المشتركة تؤكد إعادة الكيملك المسحوبة من السوريين القادمين عبر دولة ثالثة

2024.05.22 | 18:59 دمشق

آخر تحديث: 23.05.2024 | 11:04 دمشق

مبنى إدارة الهجرة في منطقة الفاتح إسطنبول
مبنى إدارة الهجرة في منطقة الفاتح إسطنبول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت اللجنة السورية التركية المشتركة، يوم الأربعاء، تصريحاً صحفياً تؤكد فيه عدم وجود أي قرارات جديدة تقضي بإلغاء بطاقات الحماية المؤقتة (الكيملك) للسوريين القادمين من دولة ثالثة.

وأوضحت اللجنة المشتركة في تصريح شاركته مع وسائل الإعلام أنه "بعد التواصل مع رئاسة الهجرة التركية، نؤكد أنه لا يوجد أي قرارات جديدة لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) من السوريين، ولا يوجد أي قرار بسحب الكيملك من السوريين القادمين عبر دولة ثالثة".

وأشارت اللجنة إلى أنه بالنسبة لمن سُحبت منهم بطاقات الحماية المؤقتة في الفترة الأخيرة بسبب قدومهم عبر دولة ثالثة مثل (مصر، لبنان، الأردن، دول الخليج...)، أصبح بإمكانهم الآن مراجعة إدارة الهجرة اعتباراً من اليوم لاستعادة بطاقاتهم.

وتأتي هذه التصريحات في ظل تعرض عدة سوريين في بعض الولايات التركية، وخاصة في غازي عنتاب، إلى إلغاء بطاقة الحماية المؤقتة لديهم، وذلك بسبب دخولهم تركيا عبر منافذ جوية وبحرية، بحجة أن البلدان التي قدموا منها آمنة، ولا تنطبق عليها شروط الحماية المؤقتة.

 

تحديث البيانات

وقبل أسبوعين، أرسلت إدارة الهجرة التركية رسالة نصية إلى لاجئين سوريين يقيمون تحت بند "الحماية المؤقتة"، طالبتهم فيها بتحديث بياناتهم مجدداً خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر.  

وبحسب الرسالة التي تلقتها هواتف بعض السوريين من حملة "كيملك الحماية المؤقتة"، فقد شددت الهجرة التركية على ضرورة "تحديث البيانات خلال 90 يوماً" من خلال إجراء حجز موعد عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بمواعيد التحديث.