icon
التغطية الحية

الكيلو بـ22 ألف ليرة سورية.. تسعيرة الموز اللبناني خارج قدرة المواطن

2023.11.02 | 09:38 دمشق

موز
تسعيرة الموز اللبناني خارج رغبة المواطن (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • وصل سعر كيلوغرام الموز اللبناني في أسواق المناطق الخاضعة للنظام السوري إلى 22 ألف ليرة سورية.
  • كانت "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" قد سمحت باستيراد 30 ألف طن من الموز اللبناني.
  • توقّع المواطنون أن ينخفض سعر كيلو الموز في الأسواق، إلا أن التوقعات لم توافق رغبتهم.
  • تراوح سعر كيلو الموز اللبناني بين 20- 22 ألف ليرة، بحسب المنطقة.

وصل سعر الكيلوغرام الواحد من الموز اللبناني في أسواق المناطق الخاضعة للنظام السوري، إلى 22 ألف ليرة سورية، بعد سماح "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" باستيراده منذ نحو أسبوعين.

وكانت "الوزارة" قد سمحت باستيراد 30 ألف طن من الموز اللبناني وقبول طلبات الاستيراد ابتداء من الـ20 من شهر تشرين الأول الماضي، وتوقّع المواطنون أن ينخفض سعر كيلو الموز في الأسواق (وصل سعر كيلوغرام الموز الصومالي إلى 50 ألف ليرة). إلا أن التوقعات لم توافق رغبة المواطنين، حيث تراوح سعر كيلو الموز اللبناني بين 20- 22 ألف ليرة، بحسب المنطقة.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام عن عضو لجنة تجار ومصدري سوق الهال، محمد العقاد، أنه "لم يتم إصدار تسعيرة محددة للمستهلك، لأن الكميات التي تم استيرادها حتى الآن قليلة جداً".

وأضاف العقاد أن الكميات التي دخلت إلى سوريا بلغت "10 برادات، أي 250 طناً من الموز موزعة على المحافظات كلها". وتساءل: "كيف يمكن التسعير لهذه الكمية القليلة؟".

وأكّد أن التاجر يشتري كيلو الموز اللبناني من سوق الهال بسعر 14-15 ألف ليرة بالجملة، متوقعاً أن يتم تحديد سعر موحد له خلال الأسبوع القادم ريثما يكون قد تقدم المستوردون بالمزيد من طلبات الاستيراد خلال الفترة القادمة.

وكانت "وزارة الاقتصاد" قد حددت ضمن شروط الاستيراد أن تكون كمية الطلب الواحد لكل مستورد لا تتجاوز 500 طن، وعدم قبول طلب آخر للمستورد نفسه ما لم يقم بتقديم كتاب من الأمانة الجمركية يثبت قيامه بتخليص كامل الكمية المستوردة سابقاً.