الكويت توقف منح إقامات للوافدين لأكثر من عام

تاريخ النشر: 09.12.2020 | 15:49 دمشق

إسطنبول - متابعات

أوقفت وزارة الداخلية في دولة الكويت منح الإقامة لمدة سنتين أو أكثر للوافدين، والاكتفاء بمنحها لمدة سنة واحدة فقط، وشمل هذا القرار زوجات المواطنين وأبناء المواطنات وأمهات المواطنين الوافدات وزوجات وأبناء الوافدين.

وكشفت مصادر لـ صحيفة "الرأي" الكويتية، أن الإيقاف جاء بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، وكون إجراءات منح إقامات السنتين يتطلب فحوصاً طبية ومراجعات أمنية، وأمور فنية أخرى.

وأشارت المصادر إلى أن العاملين في القطاع الأهلي الموجودين داخل الكويت ولديهم أذونات عمل رسمية لسنتين أو أكثر، مستثنون من هذا القرار، بحسب مصادر الصحيفة.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية قد منحت مهلة لمخالفي قانون الإقامة، مدتها شهر، لتسوية أمورهم، أو لمغادرة البلاد بعد دفع الغرامات المترتبة عليهم، وأطلقت الوزارة لهذا الغرض منصة خاصة لاستقبال المراجعين، إلا أن التجاوب كان ضعيفاً، فلم يتقدم من أصل 130 ألف مخالف، سوى 400 لتسوية أوضاعهم.

ووافق مجلس الأمة الكويتي في وقت سابق على مشروع قانون يساهم في تنظيم التركيبة السكانية في البلاد وضبط نسب العمالة الوافدة وتنظيم عملية وجودهم في البلاد.

وتستهدف الحكومة الكويتية خفض أعداد الوافدين إلى قرابة 70% نسبة إلى الكويتيين، بحلول عام 2030، على ألا يزيد نصيب كل جنسية على 20 % كحد أقصى من إجمالي أعداد المواطنين.

وحسب بيانات الإدارة المركزية للإحصاء، الصادرة في كانون الثاني، 2019، وصل عدد سكان الكويت إلى 4,420,110، منهم مليون و300 ألف مواطن كويتي، بينما تجاوز عدد المقيمين الأجانب الـ 3 ملايين أجنبي.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية الكويتي: مباحثات مثمرة جرت لحل الأزمة الخليجية

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"تاكسي بحري" يسهل حركة النقل بين آسيا وأوروبا في إسطنبول | فيديو
البنك الدولي يوافق على منح تركيا نصف مليار دولار لدعم مكافحة كورونا
تركيا بعد صبر سنوات.. ما الذي تسعى إليه في سوريا؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟