icon
التغطية الحية

الكويت تبرم صفقة لشراء طائرات مسيرة تركية بقيمة 367 مليون دولار

2023.06.14 | 07:06 دمشق

طائرة بيرقدار
ستكون الكويت الدولة رقم 28 في العالم التي تبرم عقداً مع شركة "بيكار" التركية لشراء طائرات "بيرقدار TB2" المسيّرة - الأناضول
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت دولة الكويت عن إبرام عقد بقيمة 367 مليون دولار مع شركة الدفاع التركية "بايكار" لشراء طائراتها المسيرة من طراز "بيرقدار TB2"، من خلال مفاوضات مباشرة بين الحكومتين.

وقال بيان لمركز التواصل الحكومي في الكويت إن "صفقة توريد طائرات مسيّرة من طراز بيرقدار TB2 تمّت بين وزارة الدفاع الكويتية والجانب التركي بدون دخول أي وسطاء، وبلغت قيمة هذه الصفقة 367 مليون دولار".

من جانبها، قالت شركة "بايكار"، في بيان عبر "تويتر"، "أكملنا بنجاح عملية التعاقد مع دولة الكويت لتصدير طائرة TB2 الوطنية"، مضيفاً أن الطائرة "ستعمل في سماء الكويت، حيث حطمت الرقم القياسي لأطول رحلة طيران من خلال البقاء في الهواء لمدة 27 ساعة و3 دقائق في ظروف الصحراء في العام 2019".

ولم يحدد الجانبان عدد المسيّرات التي ستحصل عليها الكويت بموجب هذه الصفقة، ولا موعد تسلّمها.

ماذا تشمل الصفقة؟

ووفق البيان الكويتي، تشمل الصفقة "منظومة من الطائرات المسيرة، توفير معدات الدعم والاختبارات الأرضية، توفير الصيانة اللوجستية، تدريب الطيارين والفنيين من الكوادر الوطنية، ضمان مدة الصلاحية لقطع الغيار خلال فترة العقد، وإنشاء نظام المحاكاة مع توفير الدعم الفني لمدة ثلاث سنوات".

كما تتضمن الصفقة "تجهيز منشآت خاصة لتلك الطائرات، تشمل التسليح ومعدات الحرب الإلكترونية، ومحطات التحكم الأرضية المتنقلة، المتوافقة مع معايير حلف شمال الأطلسي، وتوفير جميع النشرات الفنية المطوّرة".

وأكد البيان أن الصفقة "تهدف إلى تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي"، مشيراً إلى أن "هذا النوع من المسيّرات يتمتع بإمكانيات فنية عالية في تنفيذ مهام الاستطلاع والاستهداف ودعم العمليات العسكرية، بالإضافة إلى توفيرها المعلومات الاستخباراتية وقدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة بما فيها الصواريخ الموجهة بالليزر والقنابل الذكية".

"بيرقدار TB2"

يبلغ طول طائرة بيرقدار المسيّرة "TB2" 6,5 أمتار، ويوازي وزنها نصف نظيرتها الأميركية "ريبر"، وهي قادرة على حمل أربع ذخائر موجّهة بالليزر.

وارتفع الطلب الدولي على طائرات "TB2" بعد أن ظهرت في سوريا وليبيا وأذربيجان، وازداد الاهتمام بها بعد استخدامها من قبل الجيش الأوكراني لإحباط القوات الروسية.

يشار إلى أن الكويت ستكون الدولة رقم 28 في العالم التي تبرم عقداً مع شركة "بيكار" التركية لشراء طائرات "بيرقدار TB2" المسيّرة.